شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«ميدل إيست آي»: دول عربية تتطلع لتحسين العلاقات مع «إسرائيل» قبيل زيارة بايدن

كشف موقع «ميدل إيست آي» البريطاني عن حديث مسؤولة أميركية كبيرة أمام الكونجرس إلى أن دولاً عربية تتطلع إلى تقديم بادرات لتحسين العلاقات مع «إسرائيل»، عندما يزور الرئيس جو بايدن المنطقة الشهر المقبل.

حيث قالت باربرا ليف، مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى، في جلسة استماع بالكونجرس، أمس: «نعمل في فضاء غير متاح علناً مع دولتين  ليس لديهما بالفعل علاقات مع “إسرائيل”».

وتقدم تعليقات ليف أكبر اعتراف علني من مسؤول أمريكي بأنَّ الرحلة ستتزامن مع خطوات ملموسة للتوسع في التطبيع.

وخلال رحلة تستغرق أربعة أيام من 13 إلى 16 يوليو المقبل، يخطط بايدن لزيارة «إسرائيل» والضفة الغربية المحتلة والمملكة العربية السعودية.

وستُتوَّج الزيارة بتجمع كبير لقادة المنطقة في جدة، المدينة الساحلية السعودية؛ حيث من المتوقع أن يشارك بايدن بصفة ما مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وفي حين لم تحدد ليف الدول المشاركة، يُعتقَد أنَّ الولايات المتحدة تتوسط في صفقة بين «إسرائيل» ومصر والمملكة العربية السعودية لنقل السيطرة على جزيرتين في البحر الأحمر من مصر إلى المملكة العربية السعودية.

ومن شأن هذه الخطوة تمهيد الطريق أمام الرياض لتطبيع العلاقات مع «إسرائيل»، على الرغم من عدم توقّع إقامة علاقات مباشرة.

وفي الشهر الماضي، قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إنَّ المملكة «شريك» في البناء على اتفاقات إبراهام التي صاغتها إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020