شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الإمارات تستحوذ على شركتين مصريتين للنقل البحري

أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي الإماراتية الاستحواذ على 70% من شركتي ترانسمار الدولية للنقل البحري  وترانسكارجو الدولية ومقرهما القاهرة، بصفقة تكلفتها 140 مليون دولار.

وقال فلاح محمد الأحبابي، رئيس مجلس إدارة مجموعة موانئ أبوظبي: «يعد هذا الاستحواذ الدولي الأول في تاريخ مجموعة موانئ أبوظبي، ويشكل إنجازاً متميزاً في إطار خطط التوسع الطموحة للمجموعة، كما يدعم أهداف النمو في شمال أفريقيا ومنطقة الخليج العربي، ويوسع محفظة الخدمات التي نقدمها إلى متعاملينا في هذه الأسواق».

وأضاف في تصريحات صحفية: «تعد مصر وساحل البحر الأحمر من المناطق المهمة ضمن شبكة خدماتنا البحرية العالمية، ونحن واثقون من قدرتنا على حفز النمو التجاري والاقتصادي لمتعاملينا، وللمجتمعات التي نعمل فيها».

وتعتبر «ترانسمار» خط حاويات يعمل في مناطق الشرق الأوسط والبحر الأحمر والخليج العربي والساحل الشرقي للقارة الأفريقية، وقامت خلال عام 2021 بمناولة 109.000 حاوية نمطية.

أما «تي سي آي» فهي شركة شحن وتفريغ تعمل في ميناء الأدبية، حيث تعد مشغل الحاويات الحصري فيه، وتدير خطين رئيسيين للعمليات هما البضائع الصب والحاويات، وقامت في عام 2021 بمناولة 92.000 حاوية نمطية و1.2 مليون طن من البضائع الصب.

وتعد هذه الصفقة الأخيرة في سلسلة من الاتفاقيات التي أبرمتها مجموعة موانئ أبوظبي في القطاع البحري في مصر، ومن ضمنها تلك الموقعة مع شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، والتي تنص على التطويروالتشغيل المشترك لميناء العين السخنة، والاتفاقية المبرمة مع الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر لتطوير وتشغيل وإدارة أرصفة لعمليات السفن السياحية في ميناء شرم الشيخ.

يذكر أن سيف المزروعي رئيس قطاع الموانئ في مجموعة موانئ أبوظبي، قال إن شركته تخطط لاستثمار بـ 500 مليون دولار في مصر، وأضاف أن استثمارات الشركة حول العالم تبلغ 5 مليارات دولار في عدة دول.

وأشار فى تصريحات أن الشركة ستتقدم لمشروعين في مصر هما ميناء سفاجا والعاشر من رمضان، وأوضح أن الشركة تعتزم تطبيق أحدث الطرق والأساليب في الموانئ الذكية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023