شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

8 زلازل متتالية تضرب إيران ومنطقة الخليج العربي

وقعت 8 زلازل في منطقة الخليج العربي وإيران بين الفترة من مساء الجمعة إلى وقت مبكر من صباح السبت أقواها بقوة 6.1 درجة على مقياس ريختر شعر به سكان الإمارات ودول خليجية أخرى.

وقال المركز الوطني للأرصاد في الإمارات، سجلت محطات الشبكة الوطنية لرصد الزلازل التابعة لـ “المركز الوطني للأرصاد”. زلزال بقوة 6.3 درجة – ريختر في جنوب إيران الساعة 01:32، الموافق 02/07/2022 حسب التوقيت المحلي لدولة الامارات ، حيث كان الزلزال محسوس في مناطق مختلفة من الدولة وليس له تأثير.

وقال محافظ هرمزجان إن الزلازل القوية وتوابعها أدت بحسب التقديرات الأولية إلى قتل 5 أشخاص وإصابة 19 آخرين في قرى ميناء خمير، وأوضح أن معظم الأضرار وقعت في قرية ساية خوش إذ دمرت الزلازل معظم منازلها.

وفاقت شدة الزلزال الست درجات وضرب منطقة على بعد حوالي 100 كيلومتر من ميناء بندر عباس. وقال مسؤول الإنقاذ إن معظم الأضرار وقعت في قرية سايح خوست القريبة من مركز الزلزال.

وتتواصل عمليات الانقاذ وانتشال الضحايا من بين الأنقاض، وقال مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي أنهم شعروا بهزات في عدة دول مجاورة، بما في ذلك الإمارات والسعودية والبحرين.

وتقع إيران فوق كثير من الصفائح التكتونية الرئيسية ويعبر في أراضيها عدد من الصدوع والفوالق الجيولوجية، مما يجعلها عرضة لأنشطة الزلازل المتكررة، وكانت محافظة هرمزجان قد تعرضت في نوفمبر 2021 لزلزالين فاقت قوتهما الست درجات.

لكن الزلزال الأكثر فتكا خلال العقود الثلاثة الماضية ضرب شمال البلاد في عام 1990، ولقي 40 ألف شخص مصرعهم وأصيب أكثر من 300 ألف وشرد نصف مليون آخرين وفاقت قوة الزلزال حينها الـ7 درجات.

وضرب في 2003 زلزال بقوة 6.6 درجات محافظة كرمان ودمر مدينة بم القديمة – بما فيها القلعة الشهيرة المبنية بالطوب اللين – وقتل حينها 31 ألف شخص على الأقل.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020