شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر تلغي عقودا لشراء 240 ألف طن قمح من أوكرانيا

القمح

ألغت مصر عقودا لشراء 240 ألف طن من القمح الأوكراني، كان قد حجزها مشتري الحبوب الحكومي لتسلم في فبراير ومارس، لكن لم يتم تحميلها بسبب الحرب، وذلك وفق وكالة رويترز.

ونقلت الوكالة عن مصدرين مطلعين أن الهيئة العامة للسلع التموينية أعفت الشركتين التجاريتين الموردتين للشحنات الأربع التي لم يتم تحميلها، وهما نيبولون وإنركو من التزاماتهما التعاقدية رغم عدم وجود شرط القوة القاهرة في عقود الهيئة.

وكانت رويترز قد أشارت في مايو إلى أن نحو 300 ألف طن من القمح الأوكراني اشترتها مصر تقطعت بها السبل في أوكرانيا، مع وجود شحنة عالقة في ميناء وأربع أخريات لم يتم تحميلها بعد.

من جانبه، أكد وزير التموين والتجارة الداخلية المصري علي المصيلحي في حديث صحفي الأربعاء، أن بلاده تسلمت كل شحنات القمح التي تم التعاقد عليها مع أوكرانيا قبل الأزمة الأخيرة، كاشفا عن وجود شحنة واحدة بكمية 63 ألف طن من القمح الأوكراني ينتظر تحركها من الموانئ.

وذكر أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة المصرية، الأربعاء، أن 200 ألف طن من القمح الأوكراني قد وصلت إلى مصر منذ بداية الأزمة الروسية الأوكرانية وحتى الآن، مؤكدا أن بلاده تعتمد على تنويع مصادر استيراد القمح لمواجهة الأزمات العالمية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020