شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبير مائي: إثيوبيا خزنت 5 مليارات متر مكعب من المياه منذ بدء الملء الثالث

قال خبير المياه عباس شراقي إن صور الأقمار الصناعية تظهر قيام إثيوبيا بتخزين نحو 5 مليارات متر مكعب من المياه منذ بدء الملء الثالث لسد النهضة، ليصبح إجمالي كمية المياه المخزنة في بحيرة السد إلى 13 مليار متر مكعب حتى الآن.
وأضاف شراقي عبر حسابه على موقع فيس بوك:”ظهرت صور الأقمار الصناعية اليوم استمرار التخزين وعدم مرور المياه أغلى الممر الأوسط حتى وقت مرور القمر الصناعى أعلى سد النهضة صباح اليوم 4 أغسطس 2022، وأن البحيرة تتقدم نحو سد السرج وتقترب منه وهى على بعد 250 م من قاعدته مما يؤكد أن منسوب التخزين هو 593 م بمقدرا 5 مليار م3 تضاف إلى التخزين السابق.
وقال شراقي:”ليصبح إجمالى البحيرة 13 مليار م3 حتى اليوم، وكمية مياه التخزين الثالث تعتمد على مدى الانجاز فى تعلية الممر الأوسط، قد تعبر المياه الممر الأوسط خلال ساعات أو يوم، تزيد قليلا اذا وصلت التعلية أكثر من 595 م”.
وأضاف شراقي: “وتتطابق صورة القمر الصناعى مع النموذج الرقمى ثلاثى الأبعاد (DEM) عند منسوب 593 متر فوق سطح البحر الذى نشر فجر اليوم، مما لايدع أى مجال للشك،وعندما تصل المياه الى جسم سد السرج تكون كميتها 14 مليار م3 وهذا هو التخزين فى التصميم الأمريكى 1964 بعد تعديله من 11.1 مليار م3 والذى يعتمد على السد الأساسى فقط دون وجود سد السرج الذى سوف يصبح مسئولا عن زيادة التخزين فيما بعد حتى 74 مليار م3”.


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020