شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

شعبة المواد الغذائية: مادة «الخنافس» موجودة في الزبادي والحلويات

قالت الشعبة العامة للمواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية إن مادة E102 المستخرجة من الخنافس القرمزية تدخل في صناعات كثيرة وخصوصا التي يتناولها الأطفال، مثل الحلويات والزبادي بطعم الفواكه، وتستخدم بالمنتجات العالمية.
وأوضح وقال حازم المنوفي، عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية، ورئيس شعبة البقالة والعطارة بغرفة الإسكندرية التجارية، إلى أن وزارة الصحة أكدت منذ فترة أن مادة E102 هي لون غذائي مسموح تداوله محليا ودوليا، وهو واسع الاستعمال في الأغذية.
وأضف المنوفي إن تانج علامة تجارية منذ زمن، وتعود ملكية العلامة التجارية تانج إلى شركة مونديلز الدولية Mondelez International، ومن المفترض أن الشركة المصنعة في مصر تنتج نفس المنتج بمواصفات وجودة الشركة الأم.

ورفض مركز الرقابة على الأغذية والأدوية في ليبيا، شحنة من عصير «تانج» التابع لشركة «مونديليز ايجبت فودز»، بسبب وجود مادة ضارة.

وأوضح مركز الرقابة الليبي، من خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أن الكمية التي تم رفضها تبلغ نحو 600 صندوق من شراب البرتقال سريع التحضير.

وأشار إلى أن سبب الرفض هو وجود لون E102، وهي صبغة صفراء لتلوين الطعام، وتوجد عادة على علب صلصة الخردل ومسحوق البودينغ والجبنة المذابة وبعض المشروبات والحلويات.

ويؤخذ على هذه الصبغة أنها يمكن أن تكون مسببة للحساسية، خاصة عند الأطفال والأشخاص الذين يعانون من حساسية بسبب الأسبرين أو حمض الصمغ الجاوي (البنزويك)، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من أمراض الربو أو التهاب الجلد التأتبي.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020