شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البنك المركزي يسحب سيولة 100 مليار جنيه من البنوك

الجنيه المصري
كشفت بيانات البنك المركزي سحب سيولة نقدية بقيمة 100 مليار جنيه للمرة السادسة خلال شهر، عبر عطاءات الودائع المفتوحة بالدخل الثابت، بالتزامن مع ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه.
ووفقًا لبيانات المركزي المصري، كشف العطاء عن تقدم 21 بنكًا بطلب ربط ودائع تجاوزت قيمتها 519.75 مليار جنيه، فيما وافق المركزي على 100 مليار فقط، بمعدل تخصيص 19.24%، وبعائد يصل إلى 11.75%.

وأعلن البنك المركزي المصري أنه سحب الـ 100 مليار جنيه من فائض السيولة لدى المصارف المحلية للمرة السادسة على التوالي، وذلك ضمن آلية الودائع المربوطة التي يقوم بطرحها أسبوعيًا للتحكم في المعروض النقدي داخل السوق.

يذكر أن الية الودائع المربوطة إحدى أدوات السوق المفتوحة لإدارة حجم السيولة وامتصاصها من أجل السيطرة على معدلات التضخم، وفي حالة زيادة الفائض من السيولة لدى البنوك عن الحد الطبيعي فإن الفائدة على الانتربنك تنخفض مما يزيد من معدل التضخم في البلاد بسبب زيادة المعروض من السيولة النقدية، لذا يقوم البنك المركزي بشكل أسبوعي دوري بتقديم عطاء لسحب مبلغ من السيولة المعروضة لدى البنوك ويستثمرها لهم كودائع لديه بمعدل فائدة يستهدف الحفاظ عليه، مما يضبط التضخم بالسوق



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020