شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حبس شاب التقط صورا تذكارية لقصر السيسي بالعاصمة الجديدة

أمرت نيابة أمن الدولة العليا، بحبس الشاب كريم صفوت، 15 يومًا على ذمة التحقيقات بتهمة «الانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة»، إذ قبض عليه وهو يلتقط صورا تذكارية في حديقة القصر الرئاسي بالعاصمة الجديدة.

وقال موقع «مدى مصر» إن اﻷخ اﻷكبر، طارق، الذي يمتلك شركة مقاولات تباشر أعمالًا داخل العاصمة الإدارية لصالح شركات أكبر، قال إن شقيقه كريم، 20 عامًا، الذي يساعده في العمل، رافق عمالًا لمتابعة أعمال الزراعة في حديقة القصر الرئاسي، في 3 سبتمبر الجاري، واستمر عمله هناك ثلاثة أيام التقط في نهايتها صورة للقصر الرئاسي الجاري إنشاؤه.

يضيف طارق أنه بعد تصوير الفيديو مباشرة ألقت قوات الأمن الموجودة في محيط القصر القبض على كريم، واحتجزته بغرفة تابعة للأمن داخل القصر، حسبما قال اﻷخ اﻷصغر لأخيه في مكالمة سريعة أبلغه خلالها أنه دخل في مشادة مع مسؤول أمني كبير في العاصمة الإدارية، وقد تواصل الشقيق اﻷكبر مع المسؤول الأمني الذي قال له إن شقيقه سيطلق سراحه بعد انتهاء زيارة مقررة لعبد الفتاح السيسي، في 7 سبتمبر.

استمر احتجاز كريم في الغرفة نفسها من 5 إلى 7 سبتمبر، وبعد انتهاء الزيارة جرى اصطحابه إلى جهة غير معلومة، دون أن يعرف شقيقه اﻷكبر أي معلومات عنه سوى عبر منشور فيسبوك كتبه المحامي، خالد المصري، عن عرض كريم على النيابة، الاثنين الماضي.

وفقًا للمصري، احتُجز كريم في جهة غير معلومة لمدة 12 يومًا قبل عرضه على النيابة، التي اطلعت على هاتفه، وصورته مع القصر، ومقطع فيديو قصير يظهر مدة ثوان القصر الخاضع للإنشاء، مع تعليقه «ده قصر الريّس».

وأوضح المصري أن الشاب لم ينشر الفيديو على أية وسيلة تواصل، ورغم ذلك وجهت إليه تهم متعلقة بالنشر على السوشال ميديا.

بحسب طارق صفوت، بعد يوم من اختفاء شقيقه، ألقت قوات اﻷمن القبض على عامل آخر، عمره 17 عامًا، بسبب التقاطه صورة للقصر الجاري إنشاؤه، وهو ما علموا به أثناء تفتيش هاتف كريم، قبل أن يطلق سراح العامل خلال أيام قليلة بعد التحقيق معه.

واعتبر محامٍ اطّلع على تحقيق النيابة أن كريم «ولد صغير، اتصرف بشكل عفوي، والقصر أصلًا تحت الإنشاء»، أكد طارق أن شقيقه ليس لديه أي انتماء سياسي، مضيفًا: «احنا مالناش في حاجة، بنشتغل وناكل عيش، وبنأكل غيرنا عيش، وبننتخب الريّس».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023