شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الصندوق السيادي السعودي يستحوذ على 34% من شركة «بي تك»

أعلنت شركة “بي تك” أحد أكبر موزعي الأجهزة المنزلية في مصر، عن إتمام صفقة الاستحواذ على حصة تبلغ 34% لصالح الصندوق السيادي السعودي، والتي كانت مملوكة لشركة “دي بي آي” البريطانية للاستثمار المباشر، فيما تعود بقية ملكية الشركة إلى عائلة رئيس مجلس الإدارة محمود خطاب.

كانت شركة “دي بي آي” استحوذت على حصة تبلغ نحو 34% من أسهم “بي تك” في يوليو 2016 مقابل نحو 34 مليون دولار.

وفي إطار التوسع الخليجي، استحوذت الشركة السعودية المصرية للاستثمار، التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، على حصص في 4 شركات مصرية مدرجة في البورصة في أغسطس الماضي، بقيمة 1.3 مليار دولار.

وتملك السيادي السعودي، وفقاً للصفقات الجديدة، 25% من شركة “إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية” و19.82% من “أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية”، و25% من “موبكو للأسمدة”، و20% من “الإسكندرية لتداول الحاويات”.

في أبريل الماضي استحوذت “القابضة ADQ”، أحد صناديق أبوظبي السيادية، على حصص في 5 شركات مقيّدة بالبورصة المصرية مقابل نحو 1.8 مليار دولار من بنوك حكومية مصرية. تضمنت الصفقات وقتها الاستحواذ على حصص في شركة “أبو قير للأسمدة” بنحو 21.5%، و20% من أسهم “مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو)”، و32% من أسهم “الإسكندرية لتداول الحاويات”، بالإضافة إلى 17% من أسهم “البنك التجاري الدولي”، و12.6% من أسهم “فوري”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020