شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تعويم الرغيف.. للمرة الأولى التموين تطرح الخبز بسعر التكلفة

قال وزير التموين ، علي المصيلحي، الاثنين، إن الحكومة ستبدأ في بيع الخبز بسعر التكلفة للمواطنين، الذين لا تشملهم منظومة دعم الخبز، في إطار جهودها لمواجهة التضخم الآخذ في الازدياد.

وأضاف أن المصريين غير المشمولين في منظومة الدعم سيتمكنون من شراء أرغفة خبز يزن الواحد منها 90 جراما بسعر التكلفة باستخدام بطاقات مسبقة الدفع، وأن السعر لم يتحدد بعد لكنه سيكون أقل من جنيه واحد، على أن تبدأ الفترة التجريبية، الأربعاء.

وقال “الهدف هنا إتاحة هذه السلعة الهامة دون مبالغة في المكسب”.

وقال المصيلحي إن القرار سيزيد الخبز الذي تبيعه الحكومة بنسبة تصل إلى عشرة بالمئة.

وذكر وزير التموين والتجارة الداخلية أن رئيس مجلس الوزراء تحدث خلال جولته أول أمس بمدينة العريش عن دعم رغيف الخبز الذي وصلت تكلفته إلى 90 قرشاً فارتفعت تكلفة دعمه الإجمالية على الدولة إلى 90 مليار جنيه.

وتسببت التداعيات الاقتصادية في نقص حاد في النقد الأجنبي في مصر، مما أدى إلى تكدس البضائع في الموانئ وارتفاع التضخم والحصول على حزمة دعم مالي بقيمة 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي.

وبذل المستوردون والمطاحن من القطاع الخاص جهودا مضنية في الأشهر الماضية لسداد ثمن مئات الآلاف من أطنان القمح العالقة في الموانئ، مما تسبب في ارتفاع أسعار الخبز والطحين.

وبدأت الهيئة العامة للسلع التموينية، مشتري الحبوب بالفعل في بيع الطحين للمطاحن الخاصة، وكذلك القمح عبر بورصة السلع حديثة التدشين في محاولة لإزالة العقبات أمام التجارة الداخلية.

وقال المصيلحي إن الحكومة تستهدف شراء نحو أربعة ملايين طن من القمح في موسم الحصاد المحلي الذي يبدأ في أبريل. وقالت الحكومة العام الماضي إنها اشترت 4.2 ملايين طن.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023