شبكة رصد الإخبارية

وزارة الصحة: على المغترب استخراج شهادة الزواج الصحية من مصر

قالت وزارة الصحة تقول إن شهادة الفحص الطبي الجديدة شرط رد المطلقة عند المأذون، مشيرة إلى أن مدة صلاحية الشهادة الطبية الجديدة 6 أشهر فقط برسوم تصل لـ440 جنيها للزوجين.
وأجبرت وزارة الصحة المغترب بإجراء فحوصات المقبلين على الزواج داخل #مصر فقط، وذلك في مدة تتراوح بين 6 أشهر و14 يوما قبل عقد القران
وكشفت وزارة الصحة والسكان، أنه يجب استخراج الشهادة الطبية للمقبلين على الزواج في حالة عودة المطلقين.

وأكدت الوزارة أن الشهادة الصحية للمقبلين على الزواج من المسوغات الرسمية التي يتم بها إجراءات عقد القرآن، لذلك في أي حالة تستلزم توثيق الزواج وإتمام عقد قران فيجب إجراء الفحوصات لاستخراج الشهادة الطبية.

وبدأت الوزارة تطبيق العمل بشهادة الفحص الطبي للمقبلين على الزواج من خلال مبادرة رئيس الجمهورية لفحص المقبلين على الزواج من خلال 303 مركز على مستوى الجمهورية.

وأكدت الوزارة أنه لن يتم توثيق عقد الزواج عند المأذون الشرعي أو في الكنائس إلا بشهادة الفحص الطبي بدءًا من يوم 26 فبراير 2023

وذكرت أن مدة سريان الشهادة 6 أشهر من تاريخ إجراء الفحص، وتظهر نتيجة التحاليل بحد أقصى 14 يومًا من تاريخ إجراء الفحص.

وأوضحت الوزارة أن تكلفة الفحص الطبي والتحاليل 220 جنيها، وتتحمل الدولة الفرق، حيث أن متوسط سعر التحليل فقط حوالي 450-500 جنيها للفرد.

وقالت الوزارة إن إجراء الفحوصات إلزامي، لكن نتيجة الفحص لا تؤثر على إجراء الزواج، فالهدف هو إعلام المقبلين على الزواج في حال وجود أمراض وإكمال الزواج من عدمة يرجع لهما.

وتابعت أنه في حال اكتشاف أي أمراض يتم توفير العلاج من خلال مظلة التأمين الصحي أو العلاج على نفقة الدولة.

دت وزارة الصحة والسكان أنه لا يمكن استخراج شهادات الفحص الطبى للمقبلين على الزواج من المستشفيات الخاصة، وتابعت: “يمكن فقط استخراجها من المراكز الحكومية”.

وأكدت وزارة الصحة والسكان أن مدة سريان الشهادة فحص المقبلين على الزواج 6 أشهر، من بدء إجراء الفحص الطبى، وتابعت وزارة الصحة والسكان: “عقوبة تزوير شهادات الفحص الطبى للمقبلين على الزواج مدة لا تقل عن 10 سنوات حبسا، وعقوبة استخدامها مدة لا تقل عن 3 سنوات”.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن المبادرة تستهدف المقبلين على الزواج من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، لإجراء الفحص الطبي، واستخراج الشهادة الصحية، منوهًا إلى ضرورة إجراء التحاليل قبل موعد إتمام الزواج بمدة لا تقل عن 14 يومًا للحصول على نتائج التحاليل.

وكشف أن المبادرة تشمل حزمة من الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج، للكشف المبكر عن العديد من الأمراض المعدية وغير السارية، للتأكد من خلوهم من الأمراض التي قد تؤثر عليهما في المستقبل أو احتمالية انتقال الأمراض بينهما.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023