شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رغم انخفاض المعدلات..«التعبئة والإحصاء»: 20% من حالات الإنجاب غير مقصودة

الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء

كشف الدكتور حسين عبدالعزيز، مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تفاصيل المسح الصحي للأسرة المصرية، لافتا إلى أن المسح الصحي تم على 34 ألف أسرة مصرية.

وأضاف حسين عبدالعزيز، مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، خلال تصريحات متلفزة عبر فضائية “صدى البلد”: “عينات المسح الصحي تمت بصورة عشوائية”، موضحا: “تم تطبيق أقصى معايير الجودة والدقة في هذا المسح”.

وأشار حسين عبدالعزيز، مستشار رئيس الجهار المركزي للتعبئة العامة والإحصاء،: “هناك فرق مختلفة عملت على هذا البحث منها الفرق المركزية والفرق في المحافظات”، مضيفا: “يتم جمع البيانات من خلال مقابلات شخصية ويتم تدوينها إلكترونيا”.

وأوضح: “نسب الولادات القيصرية في مصر ارتفعت ووصلت إلى نسبة 70% على المستوى الإجمالي، ووصلت في بعض المحافظات 80%”، لافتا: “تمثل نسبة عالية جدا ومصر الثاني عالميا في نسب الولادة القيصرية”.

وتابع: “20% من حالات الإنجاب التي تمت في آخر 5 سنوات لم يكن مرغوب فيها”، مضيفا: “بلغت نسب الولادات القيصرية التي تمت خلال الـ5 سنوات السابقة 72.2% عام 2021 مقابل 51.8 عام 2014”.

واسترسل الدكتور حسين عبدالعزيز، مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء،:”20% من نسب الإنجاب تتم بقرارات غير مقصودة”، لافتا: “زيادة نسب الطلب الكلي على تنظيم الأسرة إلى 80 عام 2021 مقابل 71% عام 2014”.

ولفت: “انخفاض معدل الإنجاب الكلي من 3.5 عام 2014 إلى 2.85 طفل لكل سيدة عام 2021″، مضيفا: “لو معدل الإنجاب في مصر نزل إلى 1.6 سيكون عدد السكان 140 مليون في عام 2050″.

وشدد الدكتور حسين عبدالعزيز، مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، على أنه لابد من نشر خدمات تنظيم الأسرة في كل مكان، موضحا: ” لابد من تقديم برامج سكانية تناسب كل محافظة”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023