شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بتكلفة 800 مليون جنيه.. المقر التاريخي لوزارة الداخلية يتحول إلى مركز تجاري وإداري

وقع صندوق مصر السيادي من خلال صندوقه الفرعي للاستثمار العقاري (صندوق مصر الفرعي للسياحة والاستثمار العقاري وتطوير الآثار) عقد تطوير مقر وزارة الداخلية السابق بلاظوغلي مع شركة A Developments لتطوير المشروعات العقارية، لتحويل مقر الوزارة إلى وجهة متطورة متعددة الاستخدامات في منطقة وسط القاهرة، وذلك بتكلفة 800 مليون جنيه، بحسب ما أورده موقع جريدة البورصة.

وتشمل خطة تطوير المشروع تحويل مقر الوزارة إلى أول منطقة معنية بالابتكار وريادة الأعمال لتضم محلات تجارية، ومكاتب إدارية، وفرعًا لإحدى الجامعات الفرنسية “جامعة إيباج لإدارة الأعمال”، ومركزًا عالميًا لخدمات التعهيد (الأعمال المصرفية)، وفندق.

تبدأ الشركة المرحلة الأولى للتطوير فى مايو المقبل باستثمارات 150 مليون جنيه، بحسب الرئيس التنفيذي للشركة أحمد عثمان، مشيرًا إلى أنه ينقسم إلى ثلاث مراحل، الأولى سيتم الانتهاء منها بنهاية العام الجاري، والثانية باستثمارات تصل إلى 350 مليون جنيه يتم الانتهاء منها 2024، والأخيرة بنهاية عام 2025 باستثمارات تصل إلى 300 مليون جنيه.

وقال عثمان لـ”البورصة”، إن الشركة طرحت مناقصتين، الأولى لتنفيذ أعمال البنية التحتية للمشروع، والثانية لإزالة عدد من المبانى الصغيرة فى المقر القديم، كما سيتم طرح مناقصة منفصلة لتنفيذ مقر جامعة إيباج الفرنسية التي ستتخذ مقرًا لها في المبنى.

وأشار إلى أن تمويل المشروع سيكون 50% تمويلا ذاتيا، و50% تمويلا بنكيا، لافتًا إلى أن تمويل المرحلة الأولى بالكامل من الموارد الذاتية للشركة “الشركة فى مفاوضات حاليًا مع 3 بنوك للحصول على قرض لتمويل باقى مراحل المشروع وهى: بنك مصر، والأهلى، وبنك الاستثمار العربي”.

وتابع، أن الشركة تتفاوض مع الصندوق السيادي لمشاريع جديدة فى قلب القاهرة، مؤكدًا على أن منطقة قلب القاهرة هي التركيز الأساسي للشركة، “الصندوق طرح العديد من الأصول التى تقدمت شركته للمنافسة عليها، على أن يتم الإعلان عنها فور الانتهاء منها”.

وأوضح أن هيكل مساهمي شركة A Developments يضم خمسة مساهمين جميعهم من قطاع الصناعة، ومنهم مجموعة ريلاينس لإدارة المخلفات والخرسانة الجاهزة، والشركة السويسرية للكيماويات.

وتابع أن المشروع سيكون مبنيًا وفقًا لأعلى معايير الاستدامة وكفاءة الطاقة وستقوم بإدارة المشروع شركة كروم لإدارة المشروعات وسيقوم مكتب واصف بأعمال الاستشارات الهندسية.

ويعتمد نموذج الشراكة بين صندوق مصر السيادي وشركة A Developments لتطوير المشروعات العقارية على قيام صندوق مصر السيادي بتأجير مجمع مقر وزارة الداخلية سابقًا إلى الشركة مقابل الحصول على إيجار ثابت وحصة من إيرادات المشروع.

وقال الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أيمن سليمان، إن الصندوق ملتزم بتحقيق رؤيته لإحياء منطقة وسط البلد وتحويلها إلى مركز للإبداع والابتكار والتكنولوجيا من أجل الشباب، بحسب المصدر ذاته.

يأتي ذلك في وقت تعتمد الحكومة على برنامج طروحات لخصخصة حصص في العديد من الشركات والبنوك الناجحة من أجل الحصول على العملة الصعبة في ظل أزمة الدولار.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023