شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بينهم «زوبع وتوكل والبحيري».. أحكام بالمؤبد وإعادة تأهيل على 13 شخص

قضت محكمة جنايات القاهرة بالسجن المؤبد على 13 متهمًا من بينهم ثلاثة مذيعين هم حمزة زوبع والسيد توكل وعماد البحيري، ، بزعم تشكيل جماعة إرهابية بمسمى “اللجنة الإعلامية” تستهدف “إعداد وإنتاج محتوى إعلامي كاذب عن الأوضاع في مصر لبثه في تلك القنوات”.

ويعتبر ذلك الحكم فريدًا من نوعه، إذ أمرت المحكمة في منطوقه وللمرة الأولى بـ “إلزام المتهمين بالاشتراك في دورات إعادة تأهيل لمدة خمس سنوات بعد قضاء مدة عقوبتهم”.

وإلى جانب المذيعين المشار إليهم عاقبت المحكمة بالسجن المؤبد أيضًا كلاً من أمين يوسف أمين، وعبد الحكيم عامر القاضي، وهشام متولى الشوبكي، وإسلام علوانى حجازى، وإبراهيم سعيد إبراهيم، ومحمد أحمد شحاتة، ومحمد محمد سعيد، وصهيب سامي الزقم، ومحمد أبو زيد محمد، وطارق إبراهيم أبو زيد.

فيما عاقبت المحكمة ثلاثة متهمين وهم علاء الدين فوزى عبد الله، وأحمد فوزى شطا، ومحمد حسام الدين الكفراوي، بالسجن المشدد 15 سنة عما أسند إليهم من اتهامات.

كما تضمن الحكم أمرًا من المحكمة بحل جماعة الإخوان المسلمين، وحل اللجنة الإعلامية محل القضية، وإغلاق المقر التنظيمي لها المتمثل في وحدة سكنية بمدينه الشباب قسم الرمل ثاني بالإسكندرية، وجميع مقراتها ومقر الاخوان المسلمين في الداخل والخارج.

وظهرت هذه القضية إلى النور في 23 يوليو 2020 بإعلان قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية القبض على خلية إخوانية متخصصة في فبركة الفيديوهات، لإثارة الرأي العام في مصر بأخبار وتقارير حول قضايا سد النهضة وأزمة كورونا والحدود المصرية الليبية وانتخابات مجلس الشيوخ وقتها.

وفي مايو 2022 أحالت نيابة أمن الدولة العليا المتهمين للمحاكمة، باتهامات من بينها “إذاعة أخبار كاذبة في الداخل والخارج حول الأوضاع الداخلية للبلاد، عبر منصات إلكترونية لقنوات خارجية على مواقع فيسبوك وتويتر ويوتيوب وقنوات فري ميديا وفور ميديا على موقع اليوتيوب بشبكة المعلومات الدولية”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023