شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السعودية تزيل المواد الدراسية المعارضة لـ«إسرائيل»

كشفت شبكة جويش نيوز العبرية أن المملكة العربية السعودية أزالت المواد التعليمية التي تنتقد الاحتلال الإسرائيلي واليهود من كتبها المدرسية ، وفقًا لتقرير جديد صادر عن معهد أبحاث وسياسات يحلل المناهج الدراسية في جميع أنحاء العالم من خلال معايير حددتها اليونسكو.

أصدر معهد مراقبة السلام والتسامح الثقافي IMPACT-se تقريرًا عن المناهج الدراسية السعودية للعام الدراسي 2022-23 ، أظهر تغييرات في كل من الأمور المتعلقة بالمواد المعادية لـ«إسرائيل» وكذلك معاداة السامية.

وحلل التقرير مجموعة مواد كاملة على مدى السنوات الخمس الماضية ، بإجمالي 301 كتابًا دراسيًا ، بما في ذلك 80 كتابًا دراسيًا للعام الدراسي الحالي 2022-23.

وبحسب التقرير ، فقد تم حذف المواد التي تشير إلى أن اليهود هم أعداء الإسلام ، وكذلك تفسيرات الآيات القرآنية والتقاليد الشفوية التي تتهم اليهود بالتآمر ضد الإسلام.

فيما يتعلق بالمواد ذات الصلة بإسرائيل ، أشار التقرير إلى وجود “اتجاه إيجابي للتحسن”.

وتمت إزالة المواد المعادية للاحتلال من الكتب المدرسية لهذا العام، مثل الاتهامات الكاذبة بأن الاحتلال أشعل النار في المسجد الأقصى عام 1969 ، وأن الاحتلال شرع في حرب عام 1967 لتوسيع حدوده ، ووصف الاحتلال بأنها “ديمقراطية مزورة”.

في عام 2020 ، على سبيل المثال ، وصفت الكتب المدرسية “استخدام الصهيونية للمرأة والمخدرات ووسائل الإعلام لتحقيق أهدافها” ووصفت تأثير الصهيونية على العالم الإسلامي بأنه حروب ونضالات فضلاً عن ذبح وطرد الفلسطينيين”.

 

 

كما أزيلت الادعاءات بأن الهيكل اليهودي في القدس هو “تلفيق له دوافع سياسية”.

ومع ذلك ، لا تزال الكتب المدرسية تشير إلى الاحتلال على أنها “الكيان الصهيوني” ، وهو مصطلح تستخدمه أيضًا إيران وحزب الله. كما يصف الصهيونية بأنها “حركة استعمارية وعنصرية أوروبية تهدف إلى طرد الفلسطينيين من ديارهم”.

“عمليًا ، تمت الآن إزالة جميع المواد المعادية لليهود التي تم تحديدها مسبقًا في كتب الدراسات الإسلامية السعودية. يأتي هذا بعد الإزالة السابقة لكميات كبيرة من معاداة اليهود في مواضيع أخرى على مدى السنوات الأربع الماضية .

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023