شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعض الفقرات لم تناقش.. السودان يعترض على البيان الختامي لقمة «إيجاد»

أعلنت وزارة خارجية السودان، الثلاثاء، أن وفد بلادها المشارك في قمة “إيجاد” التي انعقدت في جيبوتي، اعترض على عدد من الفقرات في مسودة البيان الختامي نظرا لعدم مناقشتها والاتفاق عليها.

​​​​​​​وذكرت الوزارة في بيان، أن “وفد السودان المشارك في قمة إيجاد المنعقدة بتاريخ 12 يونيو 2023 بجيبوتي، أبدى عدم موافقته واعتراضه على عدد من الفقرات التي وردت في مسودة البيان الختامي للقمة، نظرا لعدم مناقشتها والاتفاق عليها، وطالب الوفد سكرتارية إيجاد بحذفها”.

وأشار البيان إلى أن تلك الفقرات “تتعلق بتغيير رئاسة لجنة إيجاد، حيث طالب الوفد بالإبقاء على الرئيس سلفاكير ميارديت (رئيس دولة جنوب السودان) على رئاسة اللجنة، وطالب بحذف أي إشارة تخرج موضوع وساطة إيجاد من البيت الإفريقي” دون مزيد من التوضيح.

وخلال قمة جيبوتي، أعلنت “إيجاد” تشكيل لجنة رباعية برئاسة كينيا وجنوب السودان، وعضوية إثيوبيا والصومال لحل الأزمة في السودان، بعدما كان الاتحاد الإفريقي و”إيجاد” اقترحا إجراء مفاوضات لحل الأزمة بوساطة الرئيس سلفاكير.

وأعلن الرئيس الكيني وليام روتو، خلال القمة، أن بلاده “ملتزمة” بالجمع بين الجنرالات المتحاربين في السودان “وجها لوجه”، وبدء “عملية حوار وطني سوداني شامل خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة”.

واستضافت جيبوتي الاثنين القمة 14 للمنظمة الحكومية الدولية للتنمية في شرق إفريقيا (إيجاد)، وناقشت “مجموعة من القضايا الحاسمة لسلام المنطقة وأمنها وتنميتها” بينها الاشتباكات المندلعة في السودان منذ أبريل الماضي بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”.

و”إيجاد” منظمة حكومية إفريقية إقليمية تأسست عام 1996، تتخذ من جيبوتي مقرا لها، وتضم كلًا من: إثيوبيا، كينيا، أوغندا، الصومال، جيبوتي، إريتريا، السودان، وجنوب السودان.

وبجانب التحرك الإفريقي ترعى السعودية والولايات المتحدة منذ 6 مايو الماضي محادثات بين الجيش وقوات الدعم السريع، أسفرت في 11 من الشهر ذاته عن أول اتفاق في جدة بين الجانبين للالتزام بحماية المدنيين، وإعلان أكثر من هدنة وقع خلالها خروقات وتبادل للاتهامات بين المتصارعين، ما دفع الرياض وواشنطن لتعليق المفاوضات.

ويتبادل الطرفان السودانيان اتهامات ببدء القتال أولا وارتكاب خروقات خلال سلسلة هدنات لم تفلح في وضع نهاية للاشتباكات التي خلَّفت مئات القتلى وآلاف الجرحى بين المدنيين، إضافة إلى موجة جديدة من النزوح واللجوء في إحدى أفقر دول العالم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023