شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أكسيوس: كبير مستشاري بايدن في السعودية لبحث التطبيع مع الاحتلال

أفاد موقع أكسيوس الأمريكي أن كبير مستشاري الرئيس للشرق الأوسط، بريت ماكجورك، وصل السعودية، الأحد، لبحث إمكانية التطبيع مع إسرائيل إلى جانب مواضيع أخرى.

واشترطت السعودية في أكثر من مناسبة، حل القضية الفلسطينية أولا قبل أي عملية تطبيع مع تل أبيب.

وقال الموقع نقلا عن مسؤولين أمريكيين اثنين، مساء السبت، إن ماكجورك وصل السعودية من أجل إجراء محادثات مع المسؤولين السعوديين ستركز على جهود الإدارة الأمريكية للتوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والمملكة، إلى جانب قضايا أخرى.

وأضاف الموقع أنه من المتوقع أيضا أن يلتقي ماكجورك بولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان.

وتعد زيارة مستشار بايدن جزءا من جهد دبلوماسي يبذله البيت الأبيض من أجل تحقيق اتفاق سلام إسرائيلي سعودي في الأشهر الستة أو السبعة المقبلة، قبل أن تستهلك الحملة الانتخابية الرئاسية أجندة الرئيس بايدن، بحسب أكسيوس.

وتأتي زيارة ماكجورك للسعودية بعد أقل من أسبوعين من زيارة أجراها وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، للملكة، التقى خلالها بولي العهد الأمير، محمد بن سلمان.

وكان وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان قال في مؤتمر صحفي مع بلينكن، في وقت سابق الشهر الجاري، إنه من “دون وجود سلام مع الفلسطينيين فإن أي تطبيع مع إسرائيل ستكون فائدته محدودة”.

وأضاف، أنه “يجب علينا أن نركز على الوصول إلى مسار يوفر السلام والعدالة والكرامة للفلسطينيين، وأعتقد أن الولايات المتحدة لديها نفس الوجهة، ومن الأهمية بمكان أن نستمر في هذه الجهود”.

وفي تصريحات سابقة له أكد وزير الخارجية السعودي أن المملكة لن تطّبع علاقاتها مع إسرائيل طالما لم ُتحل القضية الفلسطينية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023