شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سامح شكري: تكلفة استضافة مصر لربع مليون سوداني تبلغ 450 مليون دولار سنويا

سامح شكري

قال وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الاثنين، إن مصر استقبلت نحو ربع مليون سودان منذ بدء الأزمة في السودان، تبلغ تكلفة استضافتهم 450 مليون دولار سنويا.

وأضاف شكري خلال مؤتمر تنسيق الاستجابة الإنسانية في السودان، إن مصر حرصت منذ اللحظة الأولى للصراع كدولة جوار مباشر بالسودان على فتح أبوابها أمام الفارين من ويلاته، وبذلت جهودا مضنية لتسهيل عبورهم وتوفير المساعدات الإنسانية لهم وتلبية احتياجاتهم الصحية والنفسية والغذائية.

وأكد أن مصر استقبلت ما يقرب من ربع مليون سوداني، أي ما يعادل 60% من إجمالي الفارين من أعمال العنف، بالإضافة إلى 5 ملايين سوداني تستضيفهم مصر منذ عقود طويلة.

وأشار وزير الخارجية إلى أن مصر تحرص على توفير الخدمات الأساسية من الإعاشة وخدمات صحية وتعليمية لمن استقبلتهم من السودانيين، إذ تقدر تكلفة استضافة ربع مليون سوداني حوالي 450 مليون دولار سنويا.

وتابع أن مصر قدمت نحو 300 طن من المساعدات الطبية والغذائية العاجلة، بالإضافة إلى تسهيل إجلاء نحو 10 آلاف أجنبي من العاملين في البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية.

وحث شكري المجتمع الدولي على ضرورة توفير التمويل اللازم لتنفيذ مشروعات تنموية لدعم صمود المجتمعات المضيفة في دول الجوار وتحقيق التعايش السلمي والتناغم المجتمعي فيها وحماية هذه المجتمعات وغيرها من مخاطر الهجرة غير الشرعية والاستغلال من شبكات التهريب والاتجار بالبشر والوقوع في أيدي الجماعات الإرهابية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023