شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بوتين: نشكر عناصر فاجنر الوطنيين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، إن بلاده كانت “ستقضي على الانقلاب المسلح في كل الأحوال”، في إشارة إلى سيطرة قوات شركة فاجنر الأمنية الروسية أول أمس السبت على مدينة روستوف، وتوجهها نحو موسكو.

بوتين أشاد بمقاتلي شركة فاغنر وقيادتهم، قائلا “هم كانوا وطنيين وحرروا أراضي تابعة للوطن وحاول أحدهم استخدامهم في عملية ظلامية”، مضيفا أن “جنود وقيادات فاجنر اتخذوا قرارا بعدم الذهاب لسفك الدماء ولديهم اليوم فرصة للتعاقد مع وزارة الدفاع أو الذهاب إلى بيلاروسيا”.

وأضاف بوتين، في كلمة متلفزة ، “هناك من قاموا بأعمال إجرامية كانت ستؤدي لتقسيم المجتمع، ومنظمو الانقلاب خانوا الوطن والشعب”، وشدد على أن “سفك الدماء بين الإخوة هو كل ما كان يريده النازيون في كييف، وذلك حتى تفشل روسيا في مسارها”، في إشارة إلى صدام كان وشيكا بين قوات فاغنر والجيش الروسي.

وذكر الرئيس الروسي أن ثمة “عمليات ابتزاز ومحاولات لترتيب اضطرابات داخلية، ولكن كان محكوما عليها بالفشل”.

 

وعقب إلقاء الكلمة، التقى الرئيس الروسي مع رئيس جهاز الأمن الداخلي في البلاد ووزيري الدفاع سيرجي شويغو والداخلية فلاديمير كولوكولتسيف، وقالت وكالة إنترفاكس للأنباء نقلا عن المتحدث باسم الكرملين إن من بين المشاركين في الاجتماع نفسه النائب العام إيغور كراسنوف، ومدير جهاز الأمن الاتحادي ألكسندر بورتنيكوف، ورئيس الحرس الوطني فيكتور زولوتوف، ومدير هيئة الحراسة الاتحادية دميتري كوتشنيف، ورئيس لجنة التحقيقات الاتحادية ألكسندر باستريكين.

تصريح بريغوجين
وكان قائد قوات فاغنر يفغيني بريغوجين صرح في وقت سابق اليوم الاثنين بأن الهدف من تحركه السبت الماضي هو الحيلولة دون حل قواته، وليس الانقلاب على السلطة المنتخبة قانونا.

وأضاف قائد قوات فاغنر، في كلمة مسجلة على حسابه في تليغرام، “عندما فهمت قواتنا أن الدماء الروسية ستراق قررت أن تعود أدراجها”.

وذكر قائد قوات فاغنر أن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو مد له يد العون لحل كل المشاكل ضمن الأطر القانونية على حد قوله.منا نحو موسكو كشف مشاكل خطيرة في الأمن بروسيا”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023