شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبير اقتصادي لـ«رصد»: تصريحات مدبولي حول أزمة تحويل الأرباح مؤشر سلبي للغاية

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة المصرية حريصة على سداد كل الالتزامات السيادية من ديون وأقساط، متابعا: «الحمد لله لا نتأخر عن هذا الموضوع».

وأضاف «مدبولي»، خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة الإدارية الجديدة، «ما زال لدينا ونعترف بوجود بعض التأخر في بعض التحويلات للشركات الموجودة داخل مصر، حيث تشتكي بأنها ترغب في تحويل أرباحها أو جزء من العوائد أو بعض مستحقات بعض المشروعات».

وفي تعليق خاص لشبكة رصد حول تصريحات رئيس الوزراء قال الباحث والخبير الاقتصادي عبدالحافظ الصاوي إن تحويل أرباح الشركات الأجنبية يمثل نوعا من الاستنزاف للحصيلة الدولارية.

وأوضح «الصاوي» أن تحويلات الشركات الأجنبية وصلت في العام المالي 2021/2022 نحو 16 مليار دولار بحسب بيانات البنك المركزي وإذا كانت النسبة قريبة من هذه الأرقام  فإنها تمثل ضغطا على الاقتصاد المصري.

واكد الصاوي أن تصريحات رئيس الوزراء تمثل مؤشرا غير جيد للمستثمرين الأجانب وتدفعهم لخفض استثماراتهم أو البحث عن دول بديلة، مشيرا إلى أن هذا التصريح يدفع المستثمرين ممن يبحثون عن فرص أو شراء حصص في الشركات الحكومية المطروحة للبيع والتراجع عن الاستثمار بها.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023