شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزارة الكهرباء: تصدير 12 ألف ميجاوات شهريا إلى دول مجاورة.. تعرف عليها

الكهرباء

كشفت مصادر رفيعة المستوي بوزارة الكهرباء والطاقة ، أن أجمالى صادرات مصر من الكهرباء تصل لنحو 400 ميجاوات يوميا من الطاقة خلال الشهر الجاري إلى 4 دول عربية.

وفي تصريحات لـ”المال” أن إجمالى صادرات مصر من الكهرباء تتوزع على 4 دول وقد تنخفض تلك الصادرات في بعض الايام وفقا لاحتياجات تلك الدول من الكهرباء ، و تأتى فى مقدمة تلك الدول الأردن، يليه السودان وليبيا، وأخيراً الأراضى الفلسطينية.

وأشار إلى أن الأراضي الأردنية تستحوذ على نحو 200 ميجاوات ، والسودان على نحو 80-90 ميجاوات ، وليبيا على ما يقارب نفس النسبة وأخيرا الأراضي الفلسطينية وفقا لاحتياجات كل جانب.

وأوضح أن تلك الصادرات لا تتعدي 0.5% من إجمالى القدرة الخاصة بالشبكة القومية لكهرباء مصر.

وترتبط مصر بشبكة كهربائية مع الأردن منذ عام 1999، عبر خط تصل قدراته إلى 400 ميجاوات ولكن تحصل حاليا على 200 ميجاوات منها ، إضافة إلى آخر مع فلسطين بطاقة 30 ميجاوات تعادل %30 من احتياجاتها.

وتصدر مصر الكهرباء إلى ليبيا بقدرات تقارب 80 ميجاوات، عبر خط ربط مشترك معها منذ عام 2000 .

فيما نفذت مصر مشروعاً للربط مع السودان، وبدأت تصدير الطاقة الكهربائية إليها نهاية مارس 2020 بواقع نحو 90 ميجاوات، وجار رفع قدرة خط الربط مع الخرطوم إلى 300 ميجاوات خلال النصف الثانى من العام الجارى ضمن خطة مصر لزيادة صادراتها خلال الفترة القادمة.

وأشارت المصادر إلى أنه من المرتقب ارتفاع قيمة صادرات مصر من الكهرباء خلال المرحلة المقبلة مع ارتفاع درجات الحرارة خلال شهور الصيف، وزيادة الحاجة لمزيد من الطاقة لمواكبة التطور فى الطلب، والمشروعات المنفذة فى إطار عمليات إعادة الإعمار فى بعض تلك البلدان المرتبطة مع مصر

وتقوم مصر بتنفيذ مشروع للربط الكهربائي مع السعودية بطاقة اجمالية تصل الى 3000 ميجاوات يتم تشغيله خلال 2025 وباستثمارات تصل الى 1.6 مليار دولار



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023