شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«أهمّ يوم في حياتي».. باتريك زكي يعود لإيطاليا وجامعته تستقبله في المطار

Egyptian activist Patrick Zaki flashes the V-sign for victory as he arrives at Malpensa Airport, near Milan on July 23, 2023. Zaki was pardoned by Egypt's President on July 19, 2023, a day after his three-year jail term sparked an outcry from local rights groups and Western governments. He was jailed over a 2019 article recounting the discrimination that he and other members of Egypt's Coptic Christian minority say they have suffered. Zaki, a researcher was studying at Bologna University in Italy until his arrest in 2020 while on a visit to Egypt. (Photo by Piero CRUCIATTI / AFP)

وصل الباحث باتريك جورج زكي إلى إيطاليا الأحد، بعدما صدر عفو رئاسي عنه. وقد استُقبل بالتصفيق فيما راحت الصور تُلتقط له، عند بلوغه صالة الوصول في مطار مالبينسا في ميلانو، بعد سفره على متن رحلة تجارية انطلقت من مصر.

وبعدها انتقل زكي إلى مدينة بولونيا، شمالي إيطاليا، حيث كان يعيش ويتابع دراسته قبل اعتقاله في القاهرة في عام 2020.

قال زكي البالغ من العمر 32 عاماً للصحافيين، وهو يشقّ طريقه في المطار: “هذا هو أهمّ يوم في حياتي”.

يُذكر أنّ وفداً من جامعة “أونيفرسيتا دي بولونيا” حيث كان زكي يتابع دراسته، كان في استقباله عند باب الطائرة، فور خروجه منها.

 

وقد تردّدت أصداء قضية زكي، الباحث في المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، في إيطاليا، إذ ذكّرت كثيرين بالمصير المأساوي الذي لقيه الطالب الإيطالي جوليو ريجيني الذي اختُطف وقُتل في القاهرة في عام 2016.

وقد دعت الحكومة الإيطالية مراراً إلى إطلاق سراح زكي منذ اعتقاله في عام 2020.

وأصدر عبد الفتاح السيسي عفواً رئاسياً عن زكي، يوم الأربعاء الماضي في 19 يوليو 2023، بعد يوم فقط من الحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات، وذلك لتنديده بالتمييز بحقّ الأقباط في مقال رأي أصدره في عام 2019. يُذكر أنّ ذلك دفع عدداً من ناشطي حقوق الإنسان في مصر إلى الانسحاب من “الحوار الوطني” الذي أطلقته الحكومة.

وعلى أثر قرار العفو، صرّحت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني بأنّ “باتريك سوف يعود إلى إيطاليا”، مضيفة “وأتمنّى له حياة هادئة وناجحة”.

وكان قد ألقي القبض على زكي، في فبراير من عام 2020، بعيد وصوله إلى القاهرة في رحلة قصيرة إلى الوطن آتياً من إيطاليا، وأمضى زكي 22 شهراً في السجن قبل إطلاق سراحه في عام 2021 على ذمة المحاكمة، شريطة البقاء في مصر.

يُذكر أنّ زكي حصل على شهادة الماجستير بامتياز، في وقت سابق من شهر يوليو الجاري، من جامعة “أونيفرسيتا دي بولونيا”، علماً أنّه ناقش أطروحته عبر تقنية الاتصال بالفيديو.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023