شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

شركة تابي الإماراتية تعلن صعوبة الاستمرار في مصر

أعلنت شركة “تابي” في السعودية للخدمات المالية، في تصريح لـشبكة الشرق بلومبيرج صعوبة الاستمرار في مصر بسبب تغير سعر الصرف والأوضاع الاقتصادية.

وقررت بعض الشركات في مصر تأجيل مشروعاتها وأخرى جمدت مشاريع التوسع، وأخرى قررت عدم الدخول للسوق المصرية، وقررت شركة الدار العقارية الإماراتية تأجيل أي استثمارات أخرى في مصر لحين استقرار الأوضاع الاقتصادية.

كما قررت شركة “تابي” الإماراتية تعليق عملياتها في السوق المصرية، وأوقفت الشركة المتحدة للإلكترونيات “إكسترا” السعودية أيضا خططها التوسعية في مصر.

تواجه الشركات والمصانع العاملة في مصر أزمة توقف وتراجع الإنتاج في العديد من القطاعات الصناعية الحيوية سواء الاستهلاكية أو الغذائية؛ مثل صناعة الأجهزة الكهربائية، والصناعات المغذية للسيارات، والحديد والصلب ومواد البناء، وصناعة الأعلاف والدواجن وغيرها من الصناعات؛ بسبب أزمة شح الدولار، وقيود الاستيراد من الخارج.

ودفعت الأوضاع الصعبة كثيرا من الشركات إلى إعادة حساباتها سواء باستمرار الوجود في مصر، أو إيقاف الإنتاج؛ شركة إلكترولوكس غروب السويدية العالمية المتخصصة في الأجهزة الكهربائية اختارت الخيار الأول وقررت بيع علاماتها التجارية الشهيرة في مصر التي كانت تعدها إحدى أهم الأسواق وتسعى حتى فترة قريبة إلى تحويلها قاعدة تصديرية للأجهزة المنزلية.

وأعلنت الشركة، قبل أيام، اعتزامها بيع العلامة التجارية “زانوسي” وغيرها من العلامات التجارية مثل “إيديال” و”أولمبيك” (أشهر 3 علامات تجارية كهربائية في مصر) خلال الفترة المقبلة كجزء من إعادة ترتيب أولويات إستراتيجيتها العالمية، والتركيز على بعض العلامات التجارية.

بعض الشركات الأخرى فضلت الخيار الثاني، حيث أعلن مصنع “BYD” لإنتاج السيارات الصينية في مصر التوقف عن الإنتاج خلال أسبوعين بسبب عدم توافر مكونات الإنتاج لصعوبة تدبير العملة الصعبة لفتح اعتمادات مستندية من جهة البنوك، بحسب تصريحات صحفية لرئيس شركة الأمل المُجمّعة لسيارات “BYD” الصينية في مصر.

وأوضح عمرو سليمان أن “الإنتاج المحلي للمصنع تراجع من 1000 سيارة شهرياً قبل الأزمة إلى ما يتراوح بين 300 و400 سيارة حالياً، علما بأن المكون المحلي للسيارة المصنعة في مصر يمثل 45% ويتم استيراد 55% من الخارج”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023