شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر تعتمد تركيا كمصدر رئيسي لاستيراد الذرة الصفراء

اعتمدت وزارة الزراعة ممثلة فى الإدارة المركزية للحجر الزراعي تركيا كمنشأ جديد لاستيراد الذرة الصفراء حيث أن المنشأ التركى اجتاز إجراءات القبول لاعتماده لضمان أمن وسلامة البيئة المصرية، وعدم انتقال أى أوبئة مصاحبة للشحنات إلى السوق المحلية طبقا للقواعد المتبعة فى ذلك حسب صحيفة المال.

وقالت وزارة الزراعة إن تركيا ستدخل ضمن كبرى الدول الموردة للذرة إلى مصر، والتى تقع على قمتها كل من البرازيل والأرجنتين والولايات المتحدة ورومانيا وبلغاريا وصربيا وأوكرانيا، من بين 22 سوقًا لاستيراد المحاصيل الإستراتيجية، مثل القمح والصويا وعباد الشمس، وكشفت أن السوق المصرية بالفعل استقبلت أولى الشحنات من الذرة التركى خلال الأسبوع الماضى..

وأفادت وزارة الزراعة بأن إجراءات اعتماد المنشأ ترتبط بموافقة مصر على الملف الفنى المرسل لها من الجانب التركي، من حيث سلامة الصحة النباتية، وكميات الإنتاج والمواسم وطرق التخزين والنقل وغيرها.

من جانبه، قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية  إن البدء فى استيراد الذرة من السوق التركية يمثل إضافة كبيرة لقطاع الدواجن، لأنه سيدعم استقرار الأسعار، نظرًا لقربها من مصر وتراجع قيمة النقل (النولون).

وأفاد بأن سعر العلف الداجنى يتراوح حاليًا من 18 إلى 21 ألف جنيه للطن، لافتًا إلى أن رغبة العاملين فى القطاع فى انخفاضه إلى 16 ألفًا وهو ما يتطلب هبوط طن الذرة إلى 10 آلاف، والصويا إلى 20 ألفا.

وأوضح «السيد» أن حجم الطاقة الإنتاجية فى المزارع سجل خلال الأسبوع الحالى %65 مقارنة بنسبة %35 مطلع العام، بما يشير إلى استقرار القطاع حاليًا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023