شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عمرة البدل.. «أمير منير» أثار جدلاً انتهى بالقبض عليه

أثار الداعية أمير منير جدلا واسعا على مدار الأيام الماضية بعد ترويجه لعمرة البدل عبر فيديو على حسابه على موقع فيسبوك وهو الفيديو الذي تسبب اليوم في اعتقاله بعد حملات معارضة وتقديم بلاغات ضده للنائب العام.

بداية الأزمة

«تخيل تؤدي عمرة لأحبابك بأقل من 4000 جنيه مصري».. هكذا عرض الداعية «أمير منير» أحد صناع المحتوى الديني في مصر تجربته في استخدام تطبيق يتيح لمستخدميه استئجار مؤد للعمرة نيابة عنهم بمقابل مادي، يستطيع مستخدم التطبيق أداء العمرة بالوكالة.

آلية عمل التطبيق

«عمرة البدل» تطبيق أطلقته مؤسسة سعودية عام 2019، لتكون «وسيط» بين الراغبين في أداء عمرة لأنفسهم أو لذويهم، وبين آخرين من المقيمين في مكة والقادرين على أداء العمرة بالنيابة بمقابل مادي.

جدل بمواقع التواصل الاجتماعي

أثار إعلان الداعية عن التطبيق جدلا واسعا بمواقع التواصل الاجتماعي ، وصاحب ذلك انتقادات لاذعة واتهامات بـ«التربح والتجارة باسم الدين»

الداعية يدافع

في المقابل دافع «أمير منير» عبر فيديو نشره بصفحته الرسمية عن التطبيق ودفع بالأدلة الشرعية التي يراها تجيز هذا النوع من التطبيقات، وقال إن «السُنّة أجازت العمرة بالوكالة»، لكنه اختار في نهاية المطاف حذف مقطع الفيديو الترويجي.

رأي الأزهر
وعن الجدل الدائر حول «عمرة البدل» قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية: «الأصل في العمرة أنها عبادة بدنية لا تجوز الإنابة فيها إلَّا عن كبير السن وأصحاب الأمراض المزمنة التي تعجزهم عن الأداء بأنفسهم.. ولا مانع شرعا أن يُعطَى المعتمِر عن غيره من أصحاب الأعذار نفقات سفره وإقامته في الأراضي المقدسة، على ألا تكون مهنة بغرض التربح»

رأي دار الإفتاء

وقالت دار الإفتاء في ردها على أمير منير «أجازت الشريعة الإنابة في أداء بعض العبادات بشروطٍ معينة. وإذا كنَّا نجد في بعض المذاهب الفقهية جواز الاستئجار على أداء بعض العبادات كالحج والعمرة، فإنَّ الفقهاء كانوا يتكلمون عن حالات فردية لم تتحول إلى ظاهرة، وكذلك لم تتحول إلى وظيفة أو تجارة للبعض يتربَّحون منها».

اعتقال الداعية
وصباح الأربعاء ألقت قوات الأمن القبض على الداعية أمير منير، بعد تقديم بلاغ ضده يتهمه بالنصب والاحتيال، على خلفية ترويجه لتطبيق عمرة البدل، وفق موقع ذات مصر



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023