شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الطاقة الذرية تنجح في إنتاج صنفا جديدا من «اللوبيا»

أعلن فريق علمي من هيئة الطاقة الذرية النجاح في إنتاج صنفا جديدا من اللوبيا، يزيد إنتاجه بنسبة 30% عن الأصناف التقليدية، بالتعاون مع كلية الزراعة بجامعة المنيا.

وحسب صحف محلية بدأ الفريق العمل منذ صيف 2017 وتمت عملية الزراعة بمزرعة قسم بحوث المنتجات الطبيعية بمركز تكنولوجيا الإشعاع وكذلك مزرعة قسم الخضر بكلية الزراعة بالمنيا، وقد قام الفريق بتنفيذ جميع العمليات الزراعية الموصي بها من قبل نشرات وزارة الزراعة الخاصة بزراعة اللوبياء وتمت ملاحظة النباتات منذ الزراعة وحتي بداية الإنبات وتسجيل نسبة الإنبات لكل نوع.

وحسب بيان الهيئة أظهرت النتائج زيادة الإنتاجية بنسبة تتراوح بين 25 – 30% مقارنة بالأصناف التقليدية، كما يتميز الصنف الجديد بزيادة نسبة البروتين في البذور بحوالي نسبة 23% وهذا يعطي ميزة تنافسية أخرى للصنف الجديد.

وقد تم تقديم الصنف الجديد لوزارة الزراعة للاعتماد والتي قامت بإجراء الاختبارات عليها واعتماد الصنف باسم هيئة الطاقة الذرية تحت اسم ( شعاع 1).

وسوف يقوم الفريق العلمي بالهيئة بالانتقال إلى مرحلة انتاج أكبر للصنف المعتمد من اللوبياء على مساحة أكبر بموقع الهيئة بأنشاص لانتاج كميات يمكن تسويقها على مستوى السوق المصري.

كما أضاف بأن الهيئة تتبنى مشروعا استراتيجيا منذ عام 2002 بهدف استباط طفرات زراعية جديدة في مصر لمجابهة التغيرات المناخية وتحسين الإنتاجية.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023