شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

منظمات حقوقية تعتبر التعذيب الممنهج جريمة ضد الإنسانية بمصر

ALEXANDRIA, EGYPT - OCTOBER 1: Egyptian police officers detain a supporter of 28-year-old Khaled Said who died following police questioning in 2010, during clashes with police outside a court on October 01, 2013 in Alexandria, Egypt. The clashes erupted during the trial of two Egyptian police officers accused of beating Said to death in Alexandria in 2010. Egypts Alexandria Criminal Court has adjourned on Tuesday the retrial of the two policemen accused of torturing 28-year-old Khaled Said to death in Alexandria in 2010. The court will resume the trial on 2 December 2013. (Photo by Stringer/Anadolu Agency/Getty Images)

دعت 6 منظمات حقوقية في تقرير لها، الأمم المتحدة إلى البحث في استخدام السلطات المصرية التعذيب المنهجي.

واعتبرت المنظمات أن هذه الممارسات تشكل “جريمة ضد الإنسانية”، وتخالف اتفاقية مناهضة التعذيب التي انضمت مصر إليها.

 

وتعرف الجرائم ضد الإنسانية، وفق منظمة العفو الدولية، بأنها جرائم تُرتكب كجزء من هجوم واسع النطاق أو ممنهج  ضد السكان المدنيين كجزء من سياسة الدولة أو سياسة ممنهجة أثناء فترة السلم أو الحرب.

وتشمل الاختفاء القسري والقتل والاسترقاق والاغتصاب والترحيل أو النقل القسري للسكان.

 

وكشف تحالف المنظمات الست عن أن التقرير قُدّم إلى لجنة مناهضة التعذيب بالأمم المتحدة.

ومن المقرر أن تبحث لجنة مناهضة التعذيب بالأمم المتحدة في 14 و15 نوفمبر المقبل مدى التزام مصر باتفاقية مناهضة التعذيب التي انضمت إليها، في حين تنفي القاهرة بانتظام ممارسة التعذيب في السجون.

وتحدثت المنظمات عن ممارسات تتمثل في: الضرب واستخدام الشحنات الكهربائية والعنف الجنسي والحرمان من الرعاية الصحية والزيارات العائلية.وأشارت إلى أن القوانين الاستثنائية وقوانين مكافحة الإرهاب والحصانة يتمتع بها الجهاز الأمني في مصر التي تعد أكبر الدول العربية في تعداد السكان.

وأضافت أن وجود آلاف سجناء الرأي هو قمع للمجتمع المدني في البلاد.

 

وخلال الأشهر الأخيرة، أطلق السيسي سراح نحو ألف سجين رأي، لكن مراقبين يعتقدون أنها محاولة لتحسين صورته قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في ديسمبر.

خاصة أن 3 أضعاف من أُفرِج عنهم اعتقلوا خلال الفترة نفسها، وفق منظمات حقوقية.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023