شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إعلام عبري: العديد من السفن «الإسرائيلية» تهرب من حدود اليمن وتتجه لرأس الرجاء الصالح

كشف إعلام عبري، الثلاثاء، أن إعادة توجيه مسار السفن المرتبطة بالاحتلال بعيدا عن مضيق باب المندب، يعني مسافة إضافية ستتحملها السفن تبلغ 13 ألف كيلومتر وخسائر مالية كبيرة وتضييع لوقت في البحر.

وتواجه السفن المرتبطة بالاحتلال تكاليف إضافية مرتبطة بإعادة توجيه مسارها بعيدا عن مضيق باب المندب، الذي يشهد هجمات تنفذها جماعة الحوثي اليمنية، على كل رحلة بحرية ترتبط بإسرائيل.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت جماعة “الحوثي” استهداف سفينة نفطية تابعة للنرويج كانت في طريقها إلى الاحتلال عبر البحر الأحمر، “بعد رفض طاقمها كافة النداءات التحذيرية”.

وذكرت صحيفة “جلوبس” المختصة بالاقتصاد العبري، في تقرير، أن العديد من شركات الشحن العبرية والسفن المتجهة إلى الاحتلال، أعادت توجيه مساراتها حول إفريقيا، وهو “ما أضاف 13 ألف كيلومتر”.

واتخذت عديد شركات الشحن القادمة للاحتلال، مسار رأس الرجاء الصالح جنوبي “جنوب إفريقيا” ومنها إلى مضيق جبل طارق، وصولا إلى الموانئ الإسرائيلية على البحر المتوسط.

كما اتخذت عديد السفن المغادرة والمتجهة إلى آسيا، ذات المسار العكسي، عبر مضيق جبل طارق ثم إلى رأس الرجاء الصالح.

وأشارت الصحيفة أن هذه المسافة تعني عدة أسابيع من تأخير تسليم الشحنات، “بالإضافة إلى تكاليف الإبحار الإضافية، وبالتالي ارتفاعات على أسعار هذه الشحنات”.

وحتى اليوم، لم تظهر تبعات هجمات الحوثي ضد سفن الاحتلال، منذ 19 نوفمبر الماضي، على أسعار السلع المباعة للمستهلك النهائي.

وعقب الإعلان الحوثي اليوم، قالت الوكالة البحرية البريطانية في بيان مقتضب عبر حسابها بمنصة “إكس”، إنه “تم إبلاغها بحادثة تعرض سفينة (لم تحدد هويتها) لهجوم صاروخي” قرب باب المندب قبالة سواحل اليمن.

وكانت “الحوثي” توعدت مرارا باستهداف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات عبرية ، “تضامنا مع فلسطين”، ودعت الدول إلى “سحب” مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن الاحتلال  حربا مدمرة على غزة، خلفت حتى مساء الاثنين 18205 قتلى و49645 جريحا معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية و”كارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب مصادر رسمية فلسطينية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023