شبكة رصد الإخبارية

هيئة السكة الحديد تسعى لاقتراض 18 مليار جنيه من جهات محلية ودولية

تعتزم الهيئة القومية لسكك حديد مصر، اقتراض 18 مليار جنيه (582 مليون دولار) من تحالف بنوك محلية لتمويل مشروعي سكك حديد تخطط لإطلاق العمل بهما خلال النصف الثاني من العام الجاري، بحسب الشرق بلومبيرج.

ونقلت الوكالة عن أحد المصادر أن القرض سيوجه لتمويل مشروعين، الأول منهما الأعمال المدنية لخط سكة حديد “طنطا- المنصورة- دمياط” بأطوال تصل إلى 238 كيلو متر، والثاني خط سكة حديد “سيوة – مطروح – جرجوب” بطول حوالي 300 كيلو متر.

ومن المتوقع أن يغطي القرض المرتقب جزءاً من تكاليف المشروعين، على أن توفر الهيئة من مواردها الذاتية جزءاً آخر، بحسب أحد المصادر، مشيراً إلى أن بقية تمويل المشروع سيتم توفيره عبر قرض من الوكالة الفرنسية للتنمية، والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير بقيمة 250 مليون يورو تم الاتفاق عليه لصالح خط سكة حديد “طنطا- المنصورة- دمياط”، فيما يجري حالياً البحث عن جهات تمويل دولية لتوفير قرض ميسر للمشروع الثاني.

وتسعى الهيئة لجمع ما يصل إلى 40 مليون دولار خلال السنة المالية الحالية 2023-2024، من بيع تذاكر القطارات بالدولار للأجانب والعرب، وذلك ضمن أحدث مساعي الحكومة لتوفير العملة الصعبة في البلاد.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023