شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البرلمان الأوروبي يصوت على وقف إطلاق النار في غزة

FILE PHOTO: The European Parliament in session, in Strasbourg, France, September 14, 2022. REUTERS/Yves Herman/File Photo

صوت البرلمان الأوروبي، الخميس، على قرار غير ملزم يدعو إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة وإدخال مساعدات إلى القطاع.

وتمت الموافقة على القرار، وهو رمزي بحت ولا يحمل أي وزن قانوني، بأغلبية 312 صوتًا مقابل 131 صوتًا وامتناع 72 عضوًا عن التصويت في جلسة البرلمان العامة في ستراسبورغ.

 

ويمثل طلب وقف إطلاق النار تحولاً كبيراً في الموقف السابق للبرلمان، الذي تم الاتفاق عليه في أكتوبر، الذي دعا إلى هدنة إنسانية لزيادة تدفق المساعدات إلى المدنيين في غزة، وتم التصويت على القرار بأغلبية 500 صوت مقابل 21 صوتا وامتناع 24 عن التصويت.

وتأتي هذه الدعوة الحادة في الوقت الذي تجاوز فيه عدد الشهداء في القطاع 24 ألف شخص، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

 

وتم إقرار القرار بعد الموافقة على تعديل ينص على أن وقف إطلاق النار يجب أن يكون مشروطا بالإفراج عن جميع الأسرى لدى المقاومة في غزة وتفكيك حماس، المصنفة منظمة إرهابية في الاتحاد الأوروبي.

 

وفي إشارة إلى المشاحنات السياسية الصعبة التي كانت ضرورية لتمرير القرار، حثت هيلدا فوتمان، عضوة البرلمان الأوروبي البلجيكية عن حركة تجديد أوروبا، أعضاء البرلمان الأوروبي على إيجاد الوحدة بعد ساعات من المفاوضات خلال الأيام الماضية.

وقالت قبيل التصويت إن “المصداقية الدولية” للاتحاد الأوروبي على المحك.

 

ولم يتفق زعماء الكتلة البالغ عددهم 27 بالإجماع حتى الآن على الدعوة إلى وقف إطلاق النار، رغم مناشدات دول مثل بلجيكا وأيرلندا وإسبانيا.

وحتى الآن، لا يزال خطهم الرسمي يركز على الوقفات والممرات الإنسانية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023