شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الإنترسبت: اللوبي الصهـ يوني يقدم ٩٥ ألف دولار لرئيس مجلس النواب الأميركي

House Speaker Mike Johnson, of La., with House Minority Leader Hakeem Jeffries, D-N.Y., and Senate Majority Leader Chuck Schumer of N.Y., speaks during a March for Israel rally on the National Mall in Washington, Tuesday, Nov. 14, 2023. (AP Photo/Manuel Balce Ceneta)

كشف موقع الإنترسبت (The Intercept)، تقديم لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (أيباك) تبرعات بقيمة 95 ألف دولار لنائب الحزب الجمهوري عن ولاية لوس أنجلوس رئيس مجلس النواب مايك جونسون في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأشار الموقع الذي اعتمد في خبره على تحليل سجلات لجنة الانتخابات الفيدرالية، أنّ التبرع لرئيس مجلس النواب بعد أن قاد تمرير مشروع قانون حزمة مساعدات عسكرية في المجلس، بقيمة 14 مليار دولار.

وذكر الموقع أنّ التبرع المعني تم إيداعه في حساب جونسون اعتبارًا من 5 وحتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني، ويأتي بعد الموافقة على حزمة المساعدات العسكرية للاحتلال في 3 من الشهر نفسه.

وأوضحت أنّ أيباك أودعت في حساب جونسون 71 تبرعا ماليا كان أكبرها 5 آلاف دولار.

وتأسست أيباك في خمسينيات القرن الماضي كمجموعة ضغط صغيرة في الولايات المتحدة، وتتبرع اليوم بملايين الدولارات للكونغرس كل عام.

وفي 3 نوفمبر/تشرين الثاني صادق مجلس النواب الأمريكي، على مشروع قانون قدمه الجمهوريون، يطلب حزمة مساعدات بقيمة 14.3 مليار دولار من أجل الاحتلال. حيث صوّت لصالح المشروع، 226 نائبا مقابل رفض 196.

ودعم المشروع 12 نائبا ديمقراطيا، فيما رفضه نائبان جمهوريان.

وينص المشروع على تقديم حزمة مساعدات بقيمة 14.3 مليار دولار، يخصص منها 4 مليارات دولار لمنظومتي الدفاع الجوي “القبة الحديدية” و”مقلاع داود”، و1.2 مليار دولار لمنظومة “الشعاع الحديدي”.

ويحتاج المشروع إلى موافقة مجلس الشيوخ والرئيس جو بايدن من أجل تقنينه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023