شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

شعبة الأجهزة الكهربائية: لا يوجد جهاز في مصر خاماته محلية 100%

علق حسن مبروك رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية باتحاد الصناعات المصرية، على ارتفاع أسعار الأجهزة الكهربائية، قائلا إنه لا يوجد أي جهاز في مصر خاماته المستخدمة محلية بنسبة 100%، وجزء كبير مستورد ويعتمد على تدبير الدولار.

وأضاف مبروك: “عندما يحدث تراجع في أسعار الصرف يحدث ثبات واستقرار للأسعار، فنحن لا نرفع الأسعار في الأساس، والأسعار الموجودة في السوق المبالغ فيها بفعل التجار وليس المنتجين، وبعض التجار حصلوا على السلع بأسعار قديمة، ويبيعونها بأسعار مرتفعة، أما هامش ربح المصانع قليل، وليس من مصلحتنا زيادة السعر لأن المواطن لا يشتري”.

وفي وقت سابق قالت شعبة الأجهزة الكهربائية بالغرفة التجارية إن متوسط سعر بيع الثلاجة الواحدة هو 30 ألف جنيه (نحو 970 دولاراً بالسعر الرسمي)، معتبرة أن التصنيع المحلي لمستلزمات الإنتاج المستخدمة في تصنيع الأجهزة الكهربائية سيسهم في خفض فاتورة الاستيراد، الأمر الذي يُؤمل أن ينعكس إيجاباً على أسعارها في المستقبل القريب.

وقفزت أسعار البوتاجازات محلية الصنع إلى نحو 20 ألف جنيه في المتوسط، وغسالات الملابس والأطباق إلى 25 ألف جنيه، وشاشات التلفزيون إلى 20 ألف جنيه، بينما زادت أسعار أجهزة التكييف وتبريد الهواء حتى 35 ألف جنيه للوحدة الواحدة.

كذلك ارتفعت أسعار الأثاث بنسبة 20% في المتوسط، نتيجة زيادة سعر بيع الأخشاب المستوردة من الخارج، ليتراوح سعر غرفة النوم بين 55 ألفاً و60 ألف جنيه، وغرفة السفرة بين 50 ألفاً و55 ألف جنيه، وسعر الـ”أنتريه” وأطقم الصالون بين 40 ألفاً و45 ألف جنيه، وسعر غرفة الأطفال بين 30 ألفاً و35 ألف جنيه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023