شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الخارجية: القوة الناعمة أهم جزء في سياسة مصر الخارجية

سامح شكري ونتنياهو

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أحمد أبوزيد، أن الدبلوماسية الناعمة من أهم أجزاء سياسة مصر الخارجية، مشيرا إلى توظيف الأداة الدبلوماسية لدعم رؤية مصر 2030 التي جوهرها هو تحقيق الاستقرار.

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أيضا إلى الدبلوماسية الناعمة التي أصبحت جزءًا لا يتجزأ من سياسة مصر الخارجية مثل منتدى شباب العالم واستخدام روافد مصر الناعمة.

وأشار السفير أحمد أبوزيد إلى عامل أخر مؤثر على السياسة الخارجية وهو اللاعبين الإقليميين، موضحاً أنه هناك ظهور لاعبين إقليميين جدد مثل تركيا وإيران، الأمر الذي يفرض واقعاً جديداً.

وتابع أن السياسة الخارجية تراعي مصلحة المواطن حتي لا يكون هناك انخراط في مواقف تضر بمصلحته بشكل مباشر.

ونوه المتحدث باسم وزارة الخارجية ومديرا إدارة الدبلوماسية العامة إلى أن الاستقطاب أيضا يعد عامل قد فرض ظروفا جديدة على الدول العربية والإفريقية، موضحا أن البعض يريد إما أن تقف معه أو تصبح ضده.

وأوضح أبوزيد أن هناك قضايا أخرى تفرض نفسها وتشكل جزء من دوائر الاهتمام مثل الذكاء الاصطناعي والهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، مضيفا أن كل هذه القضايا تدفع مصر للدخول في تحالفات مثل منتدى غاز شرق المتوسط، وأيضا تحالف الذكاء الاصطناعي.

ولفت أبوزيد إلى أن المواطن أصبح في بؤرة اهتمام السياسة الخارجية للدول، خاصة حقه في معرفة مجريات السياسة الخارجية للدولة.

 

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023