شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

منسق الأمم المتحدة: أشعر بكابوس سيحدث لو هاجم الاحتلال رفح

أعرب منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، الثلاثاء، عن قلقه “البالغ” إزاء “كابوس محتمل” من تنفيذ الاحتلال عمليات عسكرية برية في رفح جنوب قطاع غزة.

وقال وينسلاند إن ذلك القرار يدعو إلى “اتخاذ خطوات فورية لمنع جميع أعمال العنف ضد المدنيين، بما في ذلك أعمال الإرهاب وجميع أعمال الاستفزاز والتدمير”.

وأوضح أن “من المؤسف أن الصراع المدمر في غزة مستمر، إلى جانب العنف اليومي في الضفة الغربية المحتلة”.

وشدد المسؤول الأممي على أنه “ينبغي معالجة الظروف التي تهدد الحياة والتي يواجهها أكثر من 1.7 مليون نازح داخليا في مساحة تتضاءل باستمرار في غزة”.

وأضاف: “أشعر بقلق بالغ إزاء الكابوس المحتمل المتمثل في تشريد أكثر من مليون شخص مرة أخرى إذا نفذت إسرائيل عمليتها البرية المخطط لها في رفح”.

ودعا وينسلاند الاحتلال إلى “الوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي، بما في ذلك السماح وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية بسرعة ودون عوائق إلى جميع أنحاء غزة”.

وأكد على أهمية أن تكون الأمم المتحدة والشركاء في المجال الإنساني قادرين على تقديم المساعدة “بأمان” في القطاع.

ورحب وينسلاند بفتح ممر بحري لتقديم مساعدة إنسانية إضافية ضرورية إلى غزة، مؤكدا أنه “لا يوجد بديل حقيقي لتوصيل المساعدات عن طريق البر”.

وشدد على ضرورة معالجة الوضع الإنساني “الكارثي” في غزة “على وجه السرعة”.

جاء ذلك في إحاطة قدمها وينسلاند أمام مجلس الأمن الدولي خلال جلسة لمناقشة الوضع في الشرق الأوسط، استعرض خلالها التقرير الفصلي الـ 29 للأمين العام للأمم المتحدة للفترة بين 8 ديسمبر/ كانون الأول و18 مارس/ آذار بشأن تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2334 لعام 2016.

والقرار 2334، صدر في ديسمبر/ كانون الأول 2016، ويؤكد أن إنشاء إسرائيل المستوطنات في الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، بما فيها القدس الشرقية، ليس له أي شرعية قانونية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023