شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ارتفاع احتياطي مصر من النقد الأجنبي بـ5 مليارات دولار

الدولار في مراكز الصرافة

ارتفع صافي احتياطي النقد الأجنبي بما يزيد عن 5 مليارات دولار في مارس مسجلا أعلى مستوى له منذ أن أدت الحرب الروسية على أوكرانيا إلى هروب الأموال الساخنة من مصر وغيرها من الأسواق الناشئة في فبراير 2022. وارتفع احتياطي النقد الأجنبي إلى 40.36 مليار دولار بنهاية شهر مارس، مقارنة بـ 35.31 مليار دولار في فبراير الماضي، بحسب بيانات البنك المركزي المصري.

و تلقت مصر في أواخر فبراير الماضي الدفعة الأولى بقيمة 15 مليار دولار من قيمة صفقة تطوير منطقة رأس الحكمة، مقسمة إلى 10 مليارات دولار تدفقات أجنبية جديدة و5 مليارات دولار كتنازل عن وديعة إماراتية لدى البنك المركزي. وعقب ذلك بفترة وجيزة قام البنك المركزي بتعويم الجنيه ورفع أسعار الفائدة بمقدار 600 نقطة أساس، مما ساعد على عودة سيولة العملات الأجنبية إلى النظام المصرفي الرسمي.

وحسب موقع انتربرايس فمن المتوقع أن تحصل مصر على الكثير من التمويلات خلال الأشهر القليلة المقبلة، إذ تتلقى الدفعة الأولى بقيمة 820 مليون دولار من قرض صندوق النقد الدولي هذا الأسبوع، و820 مليون دولار أخرى في يونيو ومليار يورو من حزمة الاتحاد الأوروبي البالغة 7.4 مليار يورو قبل الصيف. ومن المقرر أن تحصل مصر أيضا على الدفعة الثانية بقيمة 20 مليار دولار من شركة أيه دي كيو الإماراتية (صندوق أبو ظبي السيادي) كجزء من صفقة رأس الحكمة في مايو.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023