شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أكاديميون أميركيون يطالبون بسحب الثقة من نعمت شفيق وإدارتها

دعا أكاديميون بجامعة كولومبيا الأميركية اليوم، الخميس، إلى حجب الثقة عن رئيسة الجامعة «نعمت شفيق»، على خلفية طلبها تدخل الشرطة لفض مخيم الطلاب المناهض للحرب الإسرائيلية على غزة.
 
ودخلت شرطة نيويورك، الثلاثاء الماضي، إلى حرم جامعة كولومبيا بعد تلقيها طلبا من إدارتها، واعتقلت نحو 300 شخص و”نجحت في إزالة الخيام واستعادة مبنى هاملتون هول”.
 
وفي بيان للرابطة الأميركية لأساتذة الجامعات، قال أكاديميو جامعة كولومبيا إنهم “يدينون بشكل لا لبس فيه قرار شفيق استدعاء شرطة نيويورك لإخلاء قاعة هاملتون وفض المخيمات”.
 
وأوضح البيان أن استدعاء الشرطة جرى “دون استشارة مجلس شيوخ الجامعة، في انتهاك للإجراءات المعمول بها، واللجوء إلى ما يسمى سلطات الطوارئ”.
 
وأشار الأكاديميون إلى أن رئيسة الجامعة استدعت الشرطة وسط جهود تبذلها كليات الجامعة وأعضاء هيئة التدريس “لتهدئة الوضع”.
 
وقالوا إن “أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب مُنعوا من الخروج من الحرم الجامعي قبل مداهمة الشرطة”، وفق البيان.
 
وأضافوا أن “التصويت بحجب الثقة عن الرئيسة وإدارتها هو السبيل الوحيد لبدء إعادة بناء مجتمعنا الممزق وإعادة ترسيخ القيم الأساسية للجامعة المتمثلة في حرية التعبير، والحق في التجمع السلمي، والحكم المشترك”.
 
وفي 18 أبريل الماضي، بدأ طلاب رافضون للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة اعتصاما بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023