شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بلينكن: استسلام حماس وتسليم الأسرى سيوقف الحرب على غزة

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu (L) and US Secretary of State Anthony Blinken leave following a joint press conference in Jerusalem on May 25, 2021, days after an Egypt-brokered truce halted fighting between the Jewish state and the Gaza Strip's rulers Hamas. (Photo by Alex Brandon / POOL / AFP)

زعم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، أن أسرع وسيلة لوقف هذه الحرب هي استسلام حماس والإفراج عن الأسرى وإلقاء أسلحتهم، موضحا أن لا أحد يدافع عن الاحتلال أكثر من جو بايدن.

وأوضح بلينكن أن إسرائيل تصرفت بشكل غير متوافق مع القانون الدولي في بعض الحالات، لافتا إلى أن الولايات المتحدة تحقق في ذلك، وأضاف وزير الخارجية “أبلغنا الإسرائيليين بضرورة إبعاد المدنيين في رفح عن أي خطر قبل أي عملية عسكرية كبيرة هناك”.

ووصف، قرار كريم خان المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية تجاه إسرائيل بـ “الخاطئ”، مضيفًا أنه سيعمل مع الكونجرس من أجل إعداد ردً مناسب على تحرك المحكمة الجنائية الدولية ضد إسرائيل. حسبما أذاعت قناة “الحرة” الأمريكية.
وقال وزير الخارجية الأمريكي إنه يريد العمل مع السناتور الجمهوري جيمس ريش، العضو البارز في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، بشأن إجراء تشريعي ضد المحكمة الجنائية الدولية لطلبها إصدار أوامر اعتقال لمسؤولين إسرائيليين، بما في ذلك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وحسب قناة سي إن إن الأميركية قال بلينكن خلال جلسة استماع مع اللجنة: “بالنظر إلى أحداث الأمس، أعتقد أنه يتعين علينا أن ننظر إلى الخطوات المناسبة التي يجب اتخاذها للتعامل مرة أخرى مع هذا القرار الخاطئ للغاية”.

كان ريش قال إنه يعمل على تشريع “يتضمن مسألة قيام المحكمة الجنائية الدولية بحشر أنفها في أعمال الدول التي لديها نظام قضائي مستقل وشرعي وديمقراطي”.

وأضاف بلينكن ردا على سؤال من ريش حول ما إذا كان بلينكن سيدعم مثل هذا الإجراء التشريعي: “الشيطان يكمن في التفاصيل، لذلك دعونا نرى ما الذي حصلت عليه، ويمكننا أن نتعلم من هناك”، مضيفا أنه يريد العمل مع اللجنة على أساس يجمع الحزبين، الديمقراطي والجمهوري.

ولفت بلينكن إلى أن الولايات المتحدة بذلت جهودا مع شركائها في المنطقة للتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الأسرى في غزة وإدخال المساعدات إلى القطاع.

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي، أن واشنطن تعمل على إدماج الاحتلال في محيطه من خلال التطبيع وتمكينه من مواجهة الأخطار المحيطة به في نفس الوقت.

وأكد بلينكن أنه لا يمكن المضي قدما نحو التطبيع بين السعودية والاحتلال في ظل الظروف الحالية، مشيرا إلى أن الكرة الآن في ملعب إسرائيل بشأن التطبيع مع السعودية.

وزعم بلينكن أن إسرائيل قامت بخطوات مهمة لزيادة المساعدات إلى غزة، ونوه بلينكن إلى أن ما من شك من أن هناك معاناة كبيرة لسكان غزة بسبب نقص المساعدات، مؤكدا أن واشنطن تعمل على توفيرها منذ أكتوبر الماضي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023