شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نتنياهو: اعتراف بعض الدول الأوروبية بالدولة الفلسطينية «مكافأة للإرهاب»

هاجم رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، الأربعاء، إعلان 3 دول أوروبية الاعتراف بدولة فلسطينية، وزعم أن تلك الخطوة تعد “مكافأة للإرهاب”.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت إيرلندا وإسبانيا والنروج الاعتراف بدولة فلسطينية “مستقلة”، على أن يدخل قراراهم حيز التنفيذ في 28 مايو الجاري.

وتعليقا على هذا ذلك، زعم نتنياهو، في كلمة مصوره بثها عبر حسابه على منصة “إكس”، أن “اعتزام عدد من الدول الأوروبية الاعتراف بدولة فلسطينية هو مكافأة للإرهاب” و”لن يجلب السلام”.

كما زعم أن هذه الدولة الفلسطينية ستكون “دولة إرهابية”، مؤكدا أن حكومته “لن توافق على ذلك” و”ستواصل الحرب” في قطاع غزة.

ويحكم الاحتلال منذ أواخر 2022 حكومة من اليمين المتطرف بقيادة نتنياهو رئيس حزب الليكود، والتي ترفض بشكل قاطع مجرد الحديث عن إقامة دولة فلسطينية.

بل ويدعو عدد من وزراء هذه الحكومة، ومن بينهم بن غفير، إلى تشجيع تهجير فلسطينيي قطاع غزة قسرًا وبناء “المستوطنات اليهودية” هناك، وتكثيف الاستيطان على أراضي الفلسطينيين بالضفة الغربية المحتلة.

وتأتي خطوة النرويج وإسبانيا وأيرلندا الاعتراف رسميا بدولة فلسطين اعتبارا من 28 مايو ضمن توجه غربي يرى ذلك “وسيلة لتعزيز عملية السلام في الشرق الأوسط” في ظل حكومة الاحتلال اليمينية الرافضة لحل الدولتين.

إذ أوضح رئيس الوزراء النرويجي يوناس غار، في مؤتمر صحفي خصصه للإعلان عن قرار بلاده الاعتراف بالدولة الفلسطينية، أن هذا القرار “يتماشى مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة”.

وأضاف: “في خضم الحرب (على عزة) التي أسفرت عن مقتل وجرح عشرات الآلاف، يجب أن نحافظ على البديل الوحيد الذي يقدم حلاً سياسيًا «للإسرائيليين» والفلسطينيين على حد سواء: دولتان تعيشان جنبًا إلى جنب في سلام وأمن”.

في السياق ذاته، أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في كلمة بالبرلمان، اليوم، اعتراف بلاده رسميا بدولة فلسطين.

وضمن مبررات الخطوة، قال سانشيز إن “نتنياهو يرفض الاستماع إلى المجتمع الدولي، بينما يواصل قصف البنية التحتية المدنية في قطاع غزة، ومنع المساعدات التي تشتد الحاجة إليها في القطاع”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023