شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مطالب أممية لإنقاذ جيل كامل بالسودان من المرض والموت

حذرت الأمم المتحدة، الخميس، من أن حياة أطفال السودان “معرضة للخطر”، مطالبة باتخاذ “إجراءات عاجلة” لحماية جيل كامل من سوء التغذية والمرض والموت.

جاء ذلك في بيان مشترك لثلاث وكالات تابعة للأمم المتحدة وهي: منظمة الأمم المتحدة لحماية الطفولة (يونسيف) وبرنامج الأغذية العالمي، ومنظمة الصحة العالمية.

وحذر البيان، من أن جميع المؤشرات تفيد بأن هناك “تدهور كبير” في الوضع الغذائي للأطفال والأمهات في البلاد التي مزقتها الحرب.

وأشار إلى أن حياة الأطفال “معرضة للخطر، وهناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية جيل كامل من سوء التغذية والمرض والموت”.

وشددت الوكالات الأممية، على أن الأعمال العدائية المستمرة “تؤدي إلى تفاقم أسباب سوء التغذية لدى الأطفال”.

وبيّنت أن من بين أهم الأسباب التي تهدد حياة الأطفال “عدم إمكانية الحصول على الطعام المغذي ومياه الشرب الآمنة، فضلا عن خدمات الصرف الصحي، وزيادة خطر الإصابة بالأمراض”.

ولفت البيان الأممي، إلى أن البلاد تواجه “خطرا متزايدا” للمجاعة الناجمة عن الصراع، والتي ستكون لها عواقب كارثية بما في ذلك فقدان الأرواح، وخاصة بين الأطفال الصغار.

وحذر من أنه خلال الأشهر المقبلة سوف يزداد وضع الأطفال والأمهات سوءا، إذا يبدأ موسم الأمطار الذي سيعزل المجتمعات المحلية ويرفع معدلات الإصابة بالأمراض.

يشار أن موسم الأمطار في السودان يبدأ في يونيو من كل عام.

ومنذ منتصف أبريل 2023، يخوض الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي” حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023