شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الخارجية المصرية تطالب بالضغط على الاحتلال لوقف الحرب بغزة

طالبت الخارجية المصرية، الخميس، بالضغط على الاحتلال لوقف الحرب على غزة وفتح جميع المعابر البرية بالقطاع.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه وزير الخارجية والهجرة المصري الجديد بدر عبد العاطي، من المنسق الأممي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، وفق بيان للخارجية المصرية.

وأشار عبد العاطي، إلى “أهمية استمرار التعاون والتنسيق وتضافر الجهود للضغط على إسرائيل لوقف الحرب”.

ولفت إلى “توقف تدفق المساعدات الإنسانية وحركة الأفراد عبر معبر رفح نتيجة السيطرة العسكرية الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني”، في 7 مايو الماضي.

ووضع الوزير المصري شروطا بشأن استئناف عمل معبر رفح، قائلا إن “استئناف عمل المعبر يتوقف على توفر الإرادة الإسرائيلية للانسحاب من المعبر والقبول بعودة السلطة الفلسطينية لإدارته، وتدشين قواعد لفض الاشتباك لتسهيل عمل المنظمات الأممية وتوفير الحماية للعاملين في المجال الإنساني”.

وأكد على “ضرورة الضغط على إسرائيل لفتح المزيد من المعابر الإسرائيلية مع القطاع في إطار تحمل مسؤولياتها باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال”.

ومنذ 7 مايو الماضي، تسيطر قوات الاحتلال على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، ورفضت مصر التنسيق مع تل أبيب بشأنه ولم تفلح محادثات أميركية مصرية إسرائيلية بالقاهرة أوائل يونيو الماضي في حلحلة الأزمة وإعادة فتح المعبر، مع تمسك القاهرة بانسحاب الاحتلال.

وشدد الوزير المصري على أهمية الوقف الفوري لإطلاق النار بغزة.

ولفت إلى “استمرار الجهود المصرية للتوصل لصفقة يتم بمقتضاها وقف إطلاق النار وتبادل الرهائن”.

وبوساطة قطر ومصر والولايات المتحدة، تجري الفصائل الفلسطينية بغزة منذ أشهر، مفاوضات غير مباشرة متعثرة مع الاحتلال، للتوصل إلى اتفاق سيكون الثاني من نوعه منذ اندلاع الحرب.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023