شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السيسي ورئيس الوزراء العراقي يطالبان بوقف الحرب بغزة

طالب عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، الثلاثاء، المجتمع الدولي بالضغط المكثف لإتمام اتفاق التهدئة ووقف إطلاق النار في قطاع غزة المستمر منذ نحو 11 شهرا.

جاء ذلك خلال لقاء الجانبين، في مدينة العلمين شمال غرب مصر، وفق مصدرين رسميين بالبلدين، في وقت تستضيف القاهرة فيه جولة مباحثات غير مباشرة بشأن اتفاق تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية بغزة.

وبحسب بيان للرئاسة المصرية، شهدت المباحثات “تبادل الرؤى بشأن سبل الخروج بالإقليم من الأزمات الخطيرة وتوافقت الآراء بشأن ضرورة التهدئة وخفض التصعيد الإقليمي”.

وأكد الجانبان “ضرورة قيام المجتمع الدولي بالضغط المكثف لإتمام اتفاق التهدئة ووقف إطلاق النار بغزة”، مشددين على “ضرورة إنهاء المأساة الإنسانية التي يشهدها القطاع، والتوقف عن التصعيد الإسرائيلي المستمر بالضفة الغربية”.

وشددا أيضا على “ضرورة إطلاق مسار سياسي جاد يضمن حصول الشعب الفلسطيني على حقه المشروع والعادل، في دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، باعتبار ذلك هو السبيل المستدام لإرساء السلام والأمن والتنمية في المنطقة”.

وبحسب بيان الرئاسة المصرية، تضمن اللقاء “الإعراب عن الارتياح للمستوى المتميز الذي وصلت إليه العلاقات بين الدولتين”.

وأكد الرئيس المصري، في هذا الإطار، “تأكيد دعم مصر الكامل لوحدة العراق وسيادته وسلامة أراضيه، وكذا دعمها لجهود تحقيق الاستقرار والأمن والتنمية به، وتعزيز الروابط بينه وبين محيطه العربي”.

ووفق البيان المصري “توافق الزعيمان على أن الظروف الراهنة تستوجب تكثيف العمل العربي المشترك، على المستويين الثنائي والجماعي”، منوهين في هذا الصدد إلى آلية التعاون الثلاثي بين مصر والعراق والأردن.

وأكدا “مواصلة العمل على إنجاح مشروعاتها وتحقيق أهدافها، لتصبح نموذجاً للتعاون العربي والتكامل الإقليمي”.

كما تطرق اللقاء إلى بحث التعاون الثنائي القائم بين الدولتين، خاصة فيما يتعلق بالجهود الجارية لزيادة الاستثمارات المتبادلة والمشتركة، وكذا التعاون في مجالات البنية التحتية والتنمية العمرانية، والسياحة، والطاقة، والنقل والصناعة.

ووفق بيان لمكتب السوداني، بحث اللقاء الحرب المدمرة التي تشنها قوات الاحتلال على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، وأكد الجانبان “حق الفلسطينيين في إقامة دولتهم وعاصمتها القدس”.

ونقل البيان عن السوداني تأكيده أن “سكوت المجتمع الدولي شجّع الكيان الصهيوني على تجاوز كل الخطوط الحمراء”، مشيداً بالجهود التي تبذلها مصر في العمل على وقف إطلاق النار.

ومساء الاثنين، قالت هيئة البث العبرية الرسمية إن رؤساء الأجهزة الأمنية الإسرائيلية عادوا من القاهرة وأبلغوا المستوى السياسي في تل أبيب أن فرصة إبرام صفقة مع حركة حماس “ليست عالية”.

ومنذ أشهر، تقود مصر وقطر والولايات المتحدة مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحركة حماس، غير أنها لم تسفر عن بلورة اتفاق بسبب رفض إسرائيل مطلب حماس بإنهاء الحرب وسحب قواتها من قطاع غزة وعودة النازحين الفلسطينيين إلى شمال القطاع.

وبدعم أميركي تشن قوات الاحتلال حربا مدمرة على غزة، خلفت أكثر من 134 ألف قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

من جهة أخرى، أشار السوداني إلى “عمق العلاقة بين العراق ومصر التي قطعت شوطاً مهماً على مستوى التعاون المتميز، وما تشكله من محور ارتكاز يعود بالمنفعة للبلدين الشقيقين، وكذلك على استقرار المنطقة”. وفق البيان نفسه.

وأكد “حرص العراق في التعاون والانفتاح على الشركات المصرية، خصوصاً مجالات الإسكان والزراعة وإدارة المياه”، مشيراً إلى “استمرار العمل في اللجنة العراقية المصرية المشتركة، ومتابعة المباشرة لما تحرزه من تقدّم، لا سيما التعاون في الصناعات النفطية التحويلية”.

ولفت السوداني، إلى أن “العراق المستقر هو قوة لكل الأشقاء والأصدقاء في المنطقة”، مشدداً على أن حكومة بغداد “تنطلق من مصالح العراق العليا بمسألة التطورات في المنطقة”.

وشدد على أن العراق “قادر على أن يكون ساحة تلاق بين دول المنطقة والبلدان الصديقة”.

وفي وقت سابق الثلاثاء، استقبل رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي نظيره العراقي بمطار العلمين الدولي، في “مستهل زيارته لمصر على رأس وفد رسمي رفيع المستوى”، وفق بيان لمجلس الوزراء لم يحدد مدتها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023