شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مقترح فرنسي أميركي لوقف الحرب في لبنان مؤقتا

كشف وزير الخارجية الفرنسي جان-نويل بارو خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي الأربعاء عن اقتراح مشترك مع الولايات المتحدة لوقف إطلاق النار لمدة 21 يوما في لبنان.

وقال بارو خلال الجلسة التي عقدت بطلب من بلاده إنّه “في الأيام الأخيرة، عملنا مع شركائنا الأميركيين على وقف مؤقت لإطلاق النار… لمدة 21 يوما لإتاحة إجراء مفاوضات”.

وأوضح أن هذا المقترح “سيتم الإعلان عنه سريعا ونحن نعوّل على قبول الطرفين به”.

وشدد الوزير الفرنسي على أن اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله “ليس حتميا”، داعيا كل الأطراف إلى الانخراط “بحزم” في حل سلمي للنزاع.

وأمس الأربعاء، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن وزير الخارجية الجديد سيتوجه إلى لبنان مطلع الأسبوع المقبل، في إطار الجهود الرامية إلى الحيلولة دون اندلاع حرب في المنطقة.

ودعا ماكرون الاحتلال وحزب الله، إلى “وقف الأعمال القتالية على الفور”.

وأضاف في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: “لا بد ألا تكون هناك حرب في لبنان” مشددا على أن “إسرائيل لا تستطيع توسيع عملياتها في لبنان من دون عواقب”.

وطالب الرئيس الفرنسي بوقف إطلاق النار “في أقرب وقت ممكن” في غزة، مضيفا أن “الحرب الدامية طالت أكثر من اللازم”.

وشدد ماكرون في كلمته، على أنه “ليس هناك أي تبرير لمقتل آلاف من المدنيين”.

وواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، عدوانه العنيف على لبنان لليوم الثالث عبر شن غارات جوية على مناطق متفرقة من الأراضي اللبنانية، ما أسفر عن سقوط عشرات الشهداء والمصابين بجراح مختلفة.

ووسع الاحتلال الإسرائيلي نطاق عملياته، مستهدفا جبل لبنان لأول مرة منذ بدء المواجهات المتبادلة مع حزب الله في تشرين الأول /أكتوبر الماضي، ما أسفر عن سقوط 3 شهداء وعدد من الجرحى، وفقا لوزارة الصحة اللبنانية.

قالت وزارة الصحة اللبنانية؛ إن 72 شهيدا وأكثر من 354 جريحا سقطوا في الغارات الإسرائيلية منذ خلال يوم الأربعاء فقط.

ومن جانبها، قالت المنظمة الدولية للهجرة؛ إن نحو 90 ألفا و530 شخصا في لبنان نزحوا مع تصعيد الاحتلال هجماته خلال اليومين الماضيين، مشيرة إلى أن بينهم 40 ألفا في 283 مأوى.لم



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023