شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“الحشد الشيعي” ترتكب مجازر بحق مدنيين فروا من الفلوجة عقب طرد “داعش”

“الحشد الشيعي” ترتكب مجازر بحق مدنيين فروا من الفلوجة عقب طرد “داعش”
أفادت مصادر صحفية محلية، أن ميليشيات الحشد الشعبي في العراق، ارتكبت مجازر مروعة بحق مدنيين فروا من معارك مناطق الصقلاوية شمال غرب مدينة الفلوجة التي كانت دخلتها المليشيات مع القوات الأمنية العراقية بعد استعادتها

أفادت مصادر صحفية محلية، أن ميليشيات الحشد الشعبي في العراق، ارتكبت مجازر مروعة بحق مدنيين فروا من معارك مناطق الصقلاوية شمال غرب مدينة الفلوجة التي كانت دخلتها المليشيات مع القوات الأمنية العراقية بعد استعادتها من “تنظيم الدولة”.

وبحسب شهادات أدلى بها ناجون، فإن “المليشيات ارتكبت جرائم قتل وتنكيل وتعذيب بحق هؤلاء المعتقلين الذين كانوا محتجزين لدى مليشيات الحشد الشعبي”.

وقال ناجون، إنهم “عذبوا بطريقة وحشية ومهينة، وهناك من تم ذبحهم ودفنهم وهم أحياء في مقابر جماعية، وهشمت العشرات من رؤوسهم وكسرت أطرافهم، وأربعة منهم فارقوا الحياة من شدة التعذيب”.

وتتهم منظمات حقوقية دولية مليشيات عراقية منضوية تحت مليشيات الحشد الشعبي، بارتكابها جرائم قتل واختطاف وحرق للمنازل ودور العبادة في المناطق التي يتم استعادتها من “تنظيم الدولة”.

وكان نشطاء وإعلاميون عراقيون أطلقوا على مواقع التواصل الاجتماعي، السبت الماضي، هاشتاج “#الفلوجي_يذبح_ويهان”، عنوانًا لحملة الغرض منها فضح الانتهاكات التي ترتكبها مليشيات الحشد الشعبي بحق المدنيين من سكان مدينة الفلوجة.

وتسلمت ناحية العامرية جنوب الفلوجة 605 شخصًا، كانوا معتقلين لدى الميليشيات من أصل ألف مدني اعتقلوا من منازلهم، وآخرين من مناطقهم في ناحية الصقلاوية، بعدما تدخلت شخصيات من مجلس محافظة الأنبار.

واعترف رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أمس السبت، بوقوع انتهاكات ضد أهالي الفلوجة، لكنه اعتبرها تجاوزات “ليست منهجية”، موجهًا بإيقاف متهمين بـ”التجاوز” على مواطنين خلال العمليات العسكرية الجارية في مدينة الفلوجة.

وقال العبادي إن “هناك أخطاء، وأنا أعترف، ولدينا مقاتلون شاركوا بمعارك الفلوجة ليسوا على نمط واحد”، لافتًا إلى “أننا لا نقبل بأي تجاوز، وأكدنا على الجهات الأمنية أن تراعي حقوق الإنسان، وتحترم كرامتهم”، وفقًا لبيان صدر عن مكتبه. 

وأضاف أن “التجاوزات ليست منهجية، لكننا لن نسكت عنها، ولن نتستر على أحد”، مشيرًا إلى “أننا أصدرنا أمرًا بإيقاف بعض المتهمين بتهم قتل وتجاوز على المواطنين، وسيقدمون للعدالة”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023