شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد ربطه أخلاق النبي بـ«الأبراج الفلكية».. تساؤلات عن منهج «علي جمعة»

علي جمعة

أثارت تصريحات المفتي السابق الدكتور علي جمعة بأن النبي محمدًا ﷺ من مواليد برج «الحمل» الجدل؛ لدرجة تشكيك مرتادين لمواقع التواصل الاجتماعي في منهجيته.

وفي محاضرة له بثها عبر قناته على موقع «يوتيوب»، أجاب «علي جمعة» عن تساؤل سيدة بشأن حكم الاطلاع على الأبراج والاهتمام بها قائلًا إن ذلك «لا يعد من الضرب بالغيب»، مضيفًا أنه «يتعلق بصفات الإنسان ووقت ولادته من السنة».

وتابع: «على سبيل المثال فإن من يولد في فصل الربيع غالبًا ما تبدو عليه صفات اللطف ورقة القلب، ولذلك سموه ببرج الحمل»، وتابع: «سيدنا النبي مولود في 20 أبريل؛ ولذلك فهو في برج الحمل، وعندما نقرأ صفات برج الحمل نرى صفات سيدنا النبي».


تهكم على الرسول المعصوم

«لا يجوز ربط الرسول بالأبراج»، هكذا علق الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة جامعة الأزهر.

وفي تصريح لـ«رصد»، قال كريمة: «الأبراج هدفها التنبؤ بالغيب، ولا يعلم الغيب إلا الله، وأنزل الله آيات قرانية عندما سأل الصحابة الرسول عن الغيب والساعة بقوله تعالى: «ويسألونك عن الساعة قل هي من أمر ربي»، والله علام الغيوب؛ وبالتالي فرسول الله لا يجوز أن يربطه أحد بالأبراج الفلكية التي يعتبرها كثيرون وسيلة تنبأ.

وأضاف: «الرسول معصوم، ولا علاقة لمزاعم الأبراج بأخلاق النبي محمد، وليس كل من ولد في توقيت مولد الرسول أخلاقه حسنه؛ فإن تقوى الله هي الهدى إلى السبيل ولا شيء غير ذلك».

شيعي

بينما نقل الدكتور جمال عبدالستار، وكيل وزارة الأوقاف السابق، عن الأستاذ السابق بجامعة الأزهر الدكتور عبدالعظيم المطعني أن عقيدة علي جمعة أقرب إلى الشيعة منها إلى السنة.

وأضاف عبدالستار: «فاندهشت، فقال ما تزعلش، علي جمعة شيعي؛ وأخذ يستدل على ذلك بمنهجيته في التطاول على الصحابة وبعض الفتاوى الخاصة بنكاح المتعة والعرفي وغيرها، ثم ذكر بعضًا من أحواله الشخصية الدالة على ذلك».

وتابع: «كان الشيخ المطعني -رحمة الله عليه- دقيقًا ثبتًا، ولم أتحدث بهذا الأمر حتى رأيت من علي جمعة هذا الحقد والتلذذ بإراقة الدماء والتلبيس في الفتوى والبذاءة والسباب وهذه الصفات التي أعلم أن الشيعة يتعبدون بها لربهم».

وأكمل وكيل وزارة الأوقاف السابق قائلًا: «أدركت أننا أمام حقد شيعي دفين ومشروع شيعي حاقد على المشروع السني، وهنا تذكرت كلمته لقناة السي بي سي التي قال فيها: مافيش حاجة اسمها مشروع إسلامي».

يجوز التعبد بالإمام علي

وسبق وأبدى علي جمعة إعجابه الشديد بالمذهب الإمامي وأفتى لأهل السنة بجواز التعبد به.

وتقدّم المحامي مدحت شعبان زكي ببلاغ إلى النائب العام المصري ضد علي جمعة حينما كان مفتيًا للديار المصرية اتهمه فيه بـ«تجاوز حد الرشاد والسداد وتغليبه لميله العقائدي الشخصي على مصلحة الأمة؛ بعد إبداء إعجابه بالمذهب الشيعي وجواز التعبد به».

الدفاع عن الأضرحة

وفي خطبة سابقة له، دافع علي جمعة عن الأضرحة قائلًا إن «هدمها خروج عن الدين وعن العقل».

وهاجم مرتادو مواقع التواصل علي جمعة، فكتبت عزة: «سبب هذا المدعو وغيره من مشايخ هشك بشك لا أستغرب سخرية غير المسلمين من الإسلام وأهله!».

#علي_جمعة

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023