شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. مواطن سعودي يعتدي على حاج قطري

تداول نشطاء عبر هاشتاج «#الاعتداء_علي_حاج_قطري» على موقع التواصل الاجتماعي تويتر مقطع فيديو يظهر فيه حاج قطري مقيد في منطقة خالية وشخص سعودي يقوم باستجوابه واتهامه بإهانة السعودية.
ولم يتسن بعد التحقق مما ورد بالمقطع، ومن جنسية المعتدي، بيد أنه لا يوجد رد رسمي حتى الآن.
وسبق وأعلن أمير مكة الأمير خالد الفيصل ومستشار خادم الحرمين الشريفين ورئيس لجنة الحج المركزية أن عدد الحجاج القطرين القادمين لأداء حج هذا العام بلغ 1564حاجاً وعدد حجاج العام الماضي 1210حاج قطري.
وكانت وزارة الحج السعودية أعلنت سابقا، أنها ستستقبل الحجاج القطريين القادمين جواً، عبر أية خطوط باستثناء الخطوط الجوية القطرية، وحددت مطارين فقط لقدوم ومغادرة الحجاج القادمين من قطر، هما مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة، قبل أن يوجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بإعفاء حاملي الجنسية القطرية من تصاريح الدخول براً عبر معبر سلوى الحدودي.
واعتبر وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن الإجراءات السعودية الأخيرة لتسهيل حج القطريين، «دوافعها سياسية»، مؤكدا أنه «أمر غير مسبوق وغير منطقي ويثير الاستغراب ويخالف تعاليم الدين الإسلامي الحنيف التي تحث على تيسير أداء هذه الفريضة لجميع المسلمين».
وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، رفعت شكوى إلى الأمم المتحدة بشأن العراقيل التي تضعها السعودية أمام أداء المواطنين والمقيمين مناسك الحج، مشيرة إلى أن السعودية لا تزال ترفض حتى الآن التنسيق مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بهذا الخصوص، ما يؤشر بصدور توجيهات من السلطات السعودية برفض التعاون والتنسيق مع الحملات القطرية، علماً أنه لا يوجد قسم قنصلي سعودي في الدوحة يقوم ويرعى أمور الحج، مع رفض سلطات المملكة فتح تمثيلية خاصة بهذا الشأن.
وفي 5 يونيو الماضي، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها حصاراً برياً وجوياً، إثر حملة افتراءات، قبل أن تقدّم ليل 22 ــ 23 من الشهر نفسه، عبر الوسيط الكويتي، إلى قطر، قائمة مطالب تضمنت 13 بنداً تمسّ جوهر سيادة الدوحة، وتهدف إلى فرض الوصاية عليها.
وقد أكدت الدوحة، في أكثر من مرة، أنها مستعدة للحوار وفق مبادئ احترام السيادة، ورفع الحصار قبل بدء أي مفاوضات، إضافة إلى رفض أي إملاءات.

وأعرب مرتادو موقع التواصل الإجتماعي عن بالغ استيائهم، وطالبوا بمسائلة المعتدي على الحاج القطري، في حين أكد البعض أن الحاج القطري سبق وشكر المملكة على استضافتها للحجاج القطريين، بينما شكك أخرون في صحة المقطع.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023