شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جمال خاشقجي: الانتماء إلى الإخوان ليس تهمة إلا عند النظام الآن

الكاتب السعودي جمال خاشقجي

علّق الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي اليوم الأحد على قرار حظر تأييد جماعة الإخوان قائلًا: «هذا يستحيل تطبيقه مع الإخوان؛ لأنّ منهجهم هو منهج كل مسلم، وكل حركة إحيائية؛ إذ لا ينفردون بقول أو فقه أو عبادة عما أنت عليه»، بحسب صحيفة «الوئام» السعودية.

وفي تغريدة له على «تويتر»، كتب جمال أنّ «الانتماء للإخوان ليس تهمة إلا بحكم النظام الآن».

وردًا على مغرد اتهمه بالانتماء إلى الإخوان كتب: «من زمان أجد أنّ كل من يؤمن بالإصلاح والتغيير والربيع العربي والحرية ويعتز بدينه ووطنه يوصف بأنه إخوان… يبدو أن الإخوان فكرهم نبيل».

وأضاف في تدوينة أخرى، ردًا على من نسب مقولة خاطئة إلى «سيد قطب»: «غير صحيح، فكرهم وكتبهم موجودة، ابحث في جوجل وستجد، هذا القول منتحل، يؤمنون بالوطن ويبذلون له ويتطلعون إلى الأمة، وهذا حال كل مسلم».

ووفق جمال خاشقجي، ليست أفكار «سيد قطب» منهجًا للإخوان، وقال: «سيد رحمه الله مثقف ثوري وأفكاره ليست منهج الإخوان».

وما زال الكاتب جمال خاشقجي ينفي ما يُروّج بانتمائه إلى جماعة الإخوان المسلمين، وأوقفته السلطات السعودية تسعة أشهر عن الكتابة بعد تصريحات قيل إنها تسيء إلى علاقات المملكة مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب؛ حتى عاود الظهور مجددًا الشهر الماضي.

ومنذ توقيف جمال خاشقجي عن الكتابة في نوفمبر من العام 2016، تسربت أنباء عن سفره إلى الولايات المتحدة؛ خوفًا من اعتقاله في السعودية، بحسبب حملة القمع الممنهجة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، منذ الأزمة الخليجية قبل ثلاثة أشهر؛ خاصة وأنه كان المقربين للنظام السعودي ويُستشار برأيه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023