شبكة رصد الإخبارية

الاتصالات السعودية: رفع الحجب عن تطبيقات المكالمات الصوتية خلال أسبوع

صرح وزير الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية، المهندس عبدالله السواحه، اليوم الأربعاء، أنه سيتم رفع الحجب عن تطبيقات المكالمات في السعودية خلال أسبوع.
وأكد «السواحة» في تغريدة له عبر موقعه الرسمي على تويتر أنه بالتعاون مع شركائنا في قطاع الاتصالات لتفعيل قيمة «العميل أولاً» وجّهنا برفع الحجب عن تطبيقات المكالمات خلال أسبوع.
وأضاف عبر تغريدة أخرى.. «ستُشرف @CITC_SA على مراجعة استيفاء التطبيقات للمتطلبات التنظيمية، وستعمل مع شركات الاتصالات لإتاحة ورفع الحجب عن ما يتوافق مع المتطلبات».

وكانت السعودية قد حظرت مكالمات «واتساب» في 10 يونيو 2015، وأوضحت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات حينها أن إجراء حظر المكالمات الصوتية للبرنامج يأتي حفاظاً على حقوق الشركة وتنافسيتها في السوق حتى لا تتعرض لخسائر إثر تحولها إلى مكالمات مجانية.
ويبلغ عدد مستخدمي الإنترنت في السعودية أكثر من 20 مليون مستخدم يمتلك 14 مليوناً منهم حسابات نشطة على مواقع التواصل الاجتماعي. ويستخدم نحو 20 بالمئة من هؤلاء تطبيق “ماسينجر”، بحسب إحصائية صادرة من مؤسسة «نحن والمجتمع» العالمية للأبحاث التسويقية ومقرها سنغافورة.
ويقدر عدد مستخدمي «فيسبوك» في السعودية بنحو 7.5 ملايين مستخدم، وهو أقل بنحو مليوني مستخدم لموقع “تويتر”. ومنذ العام الماضي ارتفعت شعبية “فيسبوك” في السعودية.