شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

شبكة المحمول الرابعة تستعد للانطلاق .. أبرز 3 عقبات تواجهها

شعار الشبكة الرابعة للمحمول

كشف وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المهندس ياسر القاضي، أنه سيتم إطلاق خدمات الجيل الرابع للمحمول رسميا، الأسبوع المقبل.
وتبدأ الشركة المصرية للاتصالات، اليوم الاثنين، عمليات بيع خطوط الشبكة الرابعة للمحمول، وفقا لما أكده مصدر مسئول بالشركة لصحيفة اليوم السابع.

وتمتلك الشركة المصرية للاتصالات والمسئول الرئيسي عن خدمات الإنترنت في مصر، نحو 80% من أسهم الشيكة الرابعة الجديدة للمحمول.

ولاقى خبر إطلاق الشبكة الرابعة للمحمول لغطا كبيرا علي وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أجمع رواد تلك المواقع وهم أغلب مواطنين الشارع المصري، علي سوء قرارات الحكومة، مشيرين إلي انه بدلا من إطلاق شركة رابعة لخدمات المحمول، كان من الممكن استخدام تلك الأموال الطائلة لإطلاق الشبكة في تحسين خدمات المحمول والإنترنت المقدمة للأفراد في الدولة، خاصة أن شركة المصرية للإتصالات المسئول الرئيسي عن توصيل وتحسين جودة خدمات الإنترنت في مصر.

عقبات الشبكة الرابعة
وتواجه الشبكة مجموعة من العقبات أبرزها تشبع السوق وانخفاض الربحية وانخفاض متوسط العائد لاسيما مع تحرير سعر الصرف ووجود حالة من التضخم والركود.

وفي هذا السياق، قال خبير تكنولوجيا المعلومات، هشام عبد الغفار بتصريحات لـ«رصد»، إن خدمات الشبكة الرابعة للمحمول في مصر، من المتوقع أن تشهد تقديم خدمات أفضل من الشبكات الـ3 المتواجدة حاليا علي اعتبار أن المصرية للاتصالات هي المالك والمتحكم الأكبر فيها.

وأوضح عبد الغفار، أن الشبكة الجديدة تواجه حالة من التشبع للسوق، في مواجهة الشركات الثلاث المتواجدين حاليا( أورانج وفودافون وإتصالات)، مشيرا إلي أن تحدي استقطاب عملاء جدد سيلعب علي وتر خدمات الإنترنت.

ووفقا لتصريحات مسئولين بالوزارة، فإن المواطن سيشعر  بفرق كبير فى الخدمة وسرعات نقل البيانات خلال شهرين الى ثلاثة أشهر من بدء التشغيل.

ويرى خبراء أن نجاح الشركة في المنافسة الجادة مع شركات المحمول، لن يكون أمرا سهلا، وهذا الأمر سيترتب عليه أعباء كبيرة على الشركة التي قامت مؤخرا بالحصول على قرض بقيمة 13 مليار جنيه، للقيام ببناء شبكة الجيل الرابع والبنية التحتية للاتصالات خلال الـ 8 سنوات المقبلة.

ودافع مصدر مسؤول بالشركة المصرية للاتصالات عن خطوة الشركة الحتمية لدخول سوق المحمول، قائلا «تنوع مصادر الدخل كان حائط الدفاع الأول لربحية الشركة والحفاظ على توازنها، وخاصة في مرحلة كساد مابعد الثورة».

وأوضح في تصريحات لـ«مصراوي» أن «الشركة تقدم خدمات الهاتف الثابت، الذي شهد تراجعا كبيرا خاصة بعد الثورة، وإيراداتنا كانت أقل من المتوقع، لذلك كان من الضروري الاعتماد على أنواع الخدمات التي كان ينقصها المحمول لتنجح الشركة في تقديم خدمات متكاملة للمشتركين».

التكاليف

وكانت الشركة المصرية للاتصالات وقعت عقد اتفاق رخصة تشغيل الجيل الرابع للمحمول، في 31 أغسطس 2016، بقيمة 7.08 مليار جنيه تسدد 50% منهم بالدولار الأمريكي.

وتحمل الشبكة الجديدة أسم مميز مختصر سيعلن عنه رسميا عند تشغيل الخدمة بالسوق، كما أطلقت الشركة المصرية للاتصالات لوجو الشبكة الرابعة للمحمول و الذى أحدث جدلا كبيرا بشبكات التواصل الإجتاعى أعتبرته الشركة دليل على نجاح العلامة التجارية الجديدة لديها والتى تحمل عناصر الحياة.

أعداد مستخدمي المحمول في مصر

ويصل  إجمالى اشتراكات الهاتف المحمول والهاتف الثابت إلى نحو 106.13 مليون اشتراك بنهاية الفترة يناير- مارس 2017 مقارنة بنحو 101.16 مليون مشترك بنهاية الفترة يناير – مارس 2016

وبلغ إجمالى الاشتراكات بالهاتف المحمول إلى 99.91 مليون مشترك بنهاية الفترة يناير – مارس 2017 مقارنة بنحو 95.26  مليون مشترك بنهاية الفترة يناير – مارس 2016

و يسجل عدد مشتركى الهاتف المحمول ما نسبته نحو 94 % من إجمالى مشتركى الخدمة التليفونية فى يناير – مارس 2017

ارتفعت نسبة مستخدمى الهاتف الثابت لكل 100 من السكان الى نحو 7.23%  فى الربع الاول من العام 2017 مقارنة بنحو 6.81% فى الربع الأول من عام 2017 وفقا لمؤشرات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023