شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبراء لـ«رصد»: لهذه الأسباب لا يتحدث النظام على سد النهضة

سد النهضة

يفرض نظام السيسي حالة من  التكتم الإعلامي، على منسوب المياة في بحيرة ناصر، والتطورات في مشروع سد النهضة، في الوقت الذي كشفت فيه الأقمار الصناعية انخفاض ملحوظ في منسوب المياه بالبحيرة.

ورغم نفي النظام المستمر لانخفاض منسوب المياه، إلا أنه جاءت صور فضائية حديثة لبحيرة ناصر عن طريق لاندسات التابعة لناسا، توضح كمية منسوب المياه المخزنة بالبحيرة.

وكشفت الصورة التي أظهرتها وكالة ناسا، أنه بتاريخ 29 أغسطس المنقضي وصل منسوب المياه إلى 175,38 متر فوق سطح البحر في ذلك اليوم.

توقف توليد كهرباء السد

وبحسب الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، فأن هناك صورة أخرى تشير إلى ارتفاع المنسوب ليصل إلى 177 م3 بكمية تقدر طبقا للمعادلات الهندسية بحوالى 112 – 115 مليار متر مكعب، منها أكثر من 70 مليار م3 يمكن استخدامها.

ولفت عباس في تصريح نقلة موقع «مصراوي» إلى أن الصورة الفضائية التي صورت في 14 سبتمبر الجاري، تمثل امتداد بحيرة ناصر داخل مفيض توشكى بحوالي 24 كم وعلى مقربة 6 كم فقط من سد توشكى، كما امتدت في وادي العلاقي لمسافة 45 كم، متوقعًا أن يستمر ارتفاع منسوب بحيرة ناصر حتى نهاية هذا الشهر.

وأوضح أنه إذا وصل المنسوب أقل من الحد الأدنى لتشغيل السد العالي بسعة «147 م3» سيترتب عدم مرور مياه الري من خلال فتحات التوربينات وبالتالي توقف السد عن توليد كهرباء، لافتًا إلى أن انخفاض المنسوب لم يحدث منذ الثمانينيات وهي فترة سنوات الجفاف والتي وصل المنسوب فيها إلى أقل مستوى له منذ بناء السد العالي حتى اليوم وهو 150 متر فوق سطح البحر.

الحكومة تخفي الحقيقة

وأكد «شراقي» أن كافة المعلومات عن بحيرة ناصر، ترصدها الأقمار الصناعية وتنشرها المواقع المتخصصة وعدم ذكرها لا يعني أن الجانب الاثيوبي لن يعرفها وللأسف وزارة الري تتبنى حالياً فكرة حجب إعلان منسوب بحيرة ناصر يوميا كما كان متبعاً في السنوات السابقة.

وشدد خبير الموارد المائية، أنه من حق الشعب المصري معرفة تطورات ما يجري في مخزونه المائي خصوصاً وأنها تمثل روح ووجدنا كل مصري.

كارثية الوضع

ومن جانبة كشف الدكتور نادر نور الدين أستاذ الموارد المائية، أن الحكومة توقفت عن إعلان منسوب المياة في بحيرة ناصر منذ فترة، طويلة، في ظل الحديث عن انخفاضات كبرى في منسوب البحيرة.

وأوضح نور الدين في تصريح خاص لـ«رصد»، أن ما تقوم به الحكومة من إخفاء لمنسوب المياة هو هروب من مواجهة الشعب بالحقيقة، مشيرا إلي أن هذا يأتي بتعليمات سيادية من رئاسة الوزراء والرئاسة، كما يحظر في الإعلام نشر تقارير تحليلية عن أزمة سد النهضة والمياه في مصر.

وأكد «نور الدين» أن حالة التكتم هذة مؤشر خطير جدا، ويكشف كارثية الوضع المائي لمصر، خاصة في ظل حابة العطش التي مرة بها الكثير من الأراضي الزراعية هذا العام.

وأشار إلى أن مصر تعوض إنخفاض مياه النيل من بحيرة ناصر، وفي حالة انخفاض مياه بحيرة ناصر سيشهد مصر جفاف لم تشهده من قرن ماضي، مؤكدا أن تلك الحالة ستشهدها مصر في حالة ملئ الجانب الإثيوبي بحيرة خلف سد النهضة على غرار بحيرة ناصر.

كوارث خطيرة

وكشف الدكتور محمد حافظ، أستاذ هندسة السدود وجيوتكنيك السواحل الطينية بجامعة Uniten-Malaysia، عن نقص حاد في منسوب بحيرة ناصر أمام السد العالي.

وكتب حافظ على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: «صار من الصعب جدا الحصول على أي معلومة مؤكدة بشأن منسوب بحيرة ناصر أمام السد العالي، حيث يتم التكتم الإعلامي على منسوب البحيرة وذلك منذ أعلن الرئيس السيسي في نهاية عام 2015 أن منسوب بحيرة ناصر هو أمن قومي ممنوع نشر أي معلومات عنه».

وأضاف: «وعلى الرغم من خروج بعض المسؤولين الحكوميين عن الخط الأحمر الذي رسمه السيسي لهم ومنعهم تماما عن الكلام في منسوب بحيرة ناصر، أعلن الدكتور هاني دعبس وكيل وزارة الري يوم 24 يوليو 2016 أمام البرلمان أن وزارة الري قد سحبت أكثر من (ثلثي) المخزون المائي ببحيرة ناصر وأن توربينات السد العالي قد تتوقف في أي لحظة؛ ثم تلي هذا التصريح الهام تصريح آخر أهم من المهندس وليد حقيقي المتحدث بسم وزارة الري والذي أعلن يوم 25 يوليو 2016 أن منسوب بحيرة ناصر خلال شهر يوليو 2016 قد وصل لأدنى منسوب للبحيرة على مدار الــ 100 عام الماضية».

وتابع حافظ: «إلا أن تصريحات الدكتور بهي العيسوي المستشار الجيولوجي للسيسي السابق يوم 4 مارس 2017 كانت هي الأخطر على الإطلاق حيث أعلن صراحة أمام مؤتمر لرجال الأعمال المصريين أن منسوب بحيرة ناصر قد وصل في نهاية عام 2015 لـمنسوب 145 أي أدنى من أدنى منسوب لتشغيل التوربينات (147) .. وأن توربينات السد العالي قد توقفت لفترة من الزمن وإلى حين وصول فيضان أغسطس 2016 والذي عوض بحيرة ناصر بعض الشيء عما فقدته من قبل».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023