شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«القدس تُوقّظ الشعوب».. مسيرات عربية وإسلامية منددة بإعلان ترامب

تظاهارت فلسطينية تنديدا بقرار ترامب بشأن القدس

أثار إعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ردود فعل شعبيّة غاضبة في الشارع العربي، ابتدأت بمسيرات عفويّة تحرّكت على الضفتين؛ في الأراضي الفلسطينية وفي مدن أردنية عدة، في الوقت الذي انطفأت فيه الأنوار في باحات المسجد الأقصى المبارك بالتزامن مع الإعلان.
وفي مدينة رام الله وسط الضفة، خرجت مسيرة عفوية جابت شوارع المدينة، وسط هتافات منددة بالرئيس الأميركي وبقراره وانحيازه لإسرائيل، فيما تم إطفاء أنوار شجرة الميلاد احتجاجًا على قرار ترامب.

كما خرج العشرات من الشبان في مسيرة غاضبة جابت شوارع مخيم الدهيشة لللاجئين الفلسطينيين، جنوبي مدينة بيت لحم، جنوب الضفة الغربية المحتلة، فور إعلان ترامب القدس عاصمة للاحتلال، حيث ردد الشبان هتافات ضد ترامب، وأميركا، والاحتلال الإسرائيلي.
كما رددوا فيه هتافات تؤكد فلسطينية القدس وهويتها العربية، وأخرى داعية للانتفاض في وجه الاحتلال والرد على تلك القرارت في نقاط التماس.
إلى ذلك، أطفأ نشطاء وبلدية بيت لحم أنوار شجرة الميلاد في ساحة المهد وسط بيت لحم، احتجاجا على إعلان ترامب، وقاموا بتمزيق صور ترامب ووضعها تحت أقدامهم إيذانا ببدء فعاليات الاحتجاج الفلسطينية على القرار ورفضه.

كما خرجت مسيرة غاضبة في مخيم الفوار للاجئين الفلسطينيين، غرب الخليل، جنوب الضفة الغربية، للتأكيد على رفض قرار ترامب، ورددوا بهتافات غاضبة ضد ترامب وقراره.
وإلى الشرق من الضفة، احتشد العشرات من الفلسطينيين وسط مدينة أريحا وخرجوا بمسيرة عفوية احتجاجًا على قرار ترامب حول إعلانها عاصمة للاحتلال، ورددوا بهتافات ضد الرئيس الأميركي وقراره المنحاز لإسرائيل.


وفي مدينة طوباس، شمال شرق الضفة الغربية المحتلة، خرجت مسيرة غاضبة إلى مركز المدينة، رفضًا لقرار الإدارة الأميركية، بعد أن وجهت دعوات للأهالي عبر مكبرات الصوت في المدينة، للخروج إلى الشوارع، بينما أطلقت المركبات أبواقها، وأطلقت صافرات الإنذار، وصدحت المساجد بالتكبيرات، ودقت أجراس الكنيسة هناك.
وتخلل المسيرة إحراق صور لترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في رسالة واضحة بأن الإدارة الأميركية والاحتلال الإسرائيلي وجهان لعملة واحدة.
وفي قطاع غزة المحاصر، شارك الآلاف من الفلسطينيين، الليلة، في مسيرة دعت إليها حركة «حماس»، وتقدّمها رئيس مكتبها السياسي، إسماعيل هنية، وعدد من قيادات الحركة، وجاءت قبل دقائق من اعتراف ترامب رسمياً بالقدس عاصمة لإسرائيل. ورفع المشاركون في المسيرة التي جابت شوارع مدينة غزة، بعد صلاة العشاء، أعلام فلسطين ولافتات تُدين التوجّهات الأميركية الأخيرة تجاه مدينة القدس.
مخيمات لبنان
وعمت المظاهرات مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان في برج البراجنة ونهر البرد وعين الحلوة. كما خرجت مظاهرة من أمام مسجد الفرقان في مخيم برج البراجنة لتجوب شوارع الضاحية الجنوبية في بيروت.

مسيرة آخرى غاضبة في مخيم الرشيدية جنوبي لبنان؛ خرجت رفضًا لقرار ترامب. ومن مخيم البداوي للاجئين الفلسطينيين في لبنان خرجت مظاهرات تهتف بأن القدس عاصمة فلسطين الأبدية.
وتداول نشطاء صور مظاهرة مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين رفضًا لإعلان ترامب. وقرر فلسطينيو المخيمات إعلان اليوم يومًا للغضب في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين شمال لبنان.
انتفاضة تركية
وشهدت مدن تركية عدة مظاهرات حاشدة، هي (أنقرة، إسطنبول، ديار بكر وإيسكيشهير) من أجل القدس، إلا أن مظاهرة إسطنبول كانت عارمة للأتراك أمام القنصلية الأميركية في إسطنبول احتجاجًا على إعلان ترامب مدينة القدس عاصمة لإسرائيل.

تظاهرات أمام ساحة مسجد السلطان محمد الفاتح بمدينة إسطنبول

وأصر المتظاهرون الذين قُدرت أعدادهم بالآلاف على الاحتشاد أمام ساحة مسجد السلطان محمد الفاتح بمدينة إسطنبول رفضًا لـ «الاعتراف» الأميركي، مؤكدين أن القدس عاصمة فلسطين الأبدية، ومطالبين حكومتهم باتخاذ مواقف تناسب الفعل الغربي.
ورفع المشاركون في التظاهرة، التي دعت إليها منظمات تركية داعمة للقضية الفلسطينية، الأعلام التركية والفلسطينية.
كما رفع المشاركون رايات كتب عليها: «الموت لإسرائيل»، «القدس عربية إسلامية»، و«لا أحد له الحق في فرض سيطرته على القدس»، و«يا الله بسم الله الله أكبر».
مدن أردنية
وفي عدد من مناطق العاصمة عمَّان ومحافظة معان انطلقت مظاهرات نددت بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب وهتف المتظاهرون الذين خرجوا في مناطق ماركا والوحدات والنصر ضد القرار الأميركي مطالبين دول العالمين العربي والإسلامي بقطع العلاقات مع الكيان الصهيوني الغاصب.
كما تجمع نحو 20 شخصًا بالقرب من السفارة الأميركية في عمّان رفضًا للقرار. وهتف المشاركون: “أميركا هي رأس الحية”، و”الموت ولا المذلة”.

وأعلنت فعاليات حزبية سياسية وبرلمانية أردنية عزمها الاعتصام أمام مقر السفارة الأميركية، ظهر غد الخميس، للتعبير عن رفضها الإعلان الأميركي والتأكيد على عروبة مدينة القدس. كذلك أعلن عن مسيرات ستخرج بعد صلاة الجمعة المقبلة رفضاً للقرار.
العاصمة العراقية
وانتفضت العاصمة العراقية بغداد وخرجت مظاهرات حاشدة وسط ساحة التحرير، تندد بقرار دونالد ترامب، وشارك في المظاهرات المئات من العراقيين.
وشهدت التظاهرة حرق العلم الأميركي وعلم الاحتلال الإسرائيلي، وكتابة شعارات على الجدران وأسفلت الشوارع، التي غصت بالمواطنين.
وأغلق العشرات من أصحاب المحال التجارية القريبة أبوابهم للمشاركة في المظاهرات، التي ردد فيها المتظاهرون شعارات، مثل «القدس لنا إلى يوم الدين»، و«احتلال العراق لا يعني أن فلسطين باتت يتيمة»، و«القدس عربية.. لتسقط الصهيونية».. وشعارات أخرى شخصية، تهاجم الرئيس الأميركي، مثل «ترامب عدو الشعوب»، و«ترامب المجنون».
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قد أعلن قراره بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان المحتل، الأمر الذي قابله موجة من التنديد العالمي وتظاهرات بشكل واسع في عدد كبير من الدول العربية والإقليمية.
بدوره، شكر رئيس الوزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ترامب على قراره، معتبراً أن القرار يدلل على أن الاعتراف بالقدس بات المدخل لأية تسوية سياسية للصراع. ودعا نتنياهو، في كلمة متلفزة، مزيداً من الدول إلى اتخاذ قرار مماثل بنقل السفارة الأميركية إلى القدس.
ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة، ويحذرون، ومعهم دول عربية وإسلامية، من أن تغيير وضع القدس من شأنه إطلاق غضب شعبي واسع، وإنهاء عملية السلام تماما، إذ إن ذلك سيعني اعترافا فعليا بدعوى إسرائيل بأحقيتها في القدس كاملة عاصمة لها.
واحتلت الكيان الصهيوني القدس الشرقية عام 1967، وأعلنت لاحقاً ضمها إلى القدس الغربية، معلنةً إياها “عاصمة موحدة وأبدية” لها، وهو ما يرفض المجتمع الدولي الاعتراف به.
ومنذ إقرار الكونجرس الأميركي، عام 1995، قانونًا بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، دأب الرؤساء الأميركيون على تأجيل المصادقة على هذه الخطوة لمدة ستة أشهر؛ «حفاظًا على المصالح الأميركية».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023